الرئيسية / قرية نجران التراثية بالجنادرية / ” قرية نجران التراثية ” تحفة مصغرة لواقع كبير قامت بجهود وافكار جبارة

” قرية نجران التراثية ” تحفة مصغرة لواقع كبير قامت بجهود وافكار جبارة

عندما وجهه سمو الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران بالعمل على إنشاء قرية تراثيه لمنطقة نجران بالجنادرية تم تحديد ثلاثة مواقع بمساحات مختلفة وتم اختيار احد هذه المواقع من قبل سموه والذي يتميز بإطلاله علي أهم طريقين داخل ارض مهرجان الجنادرية الوطني تم تسليمه لإمارة منطقة نجران لإقامة هذا المشروع بعد متابعة ودعم من قبل سموه والذي أزال العديد من العوائق وذلل المصاعب من اجل إقامة هذا المشروع والذي يتميز في موقعه وإنشاءه وملامحه.

قرية نجران التراثية تتميز باحتوائها علي العديد من المباني ذات المساحات والأطوال المختلفة والتي تتنوع بتنوع استخدامها للأسر النجرانية قديما . ويتميز هذا المشروع بمساحته الواسعة والتي تفوق ثلاثة عشر ألف متر مربع ومن مميزاتهاستخدام ماده الطين في الإنشاء والأخشاب كما هو في مباني نجران القديمة.لذا فان الزائر لهذه القرية يحكم على نفسه بأنه قد زار منطقة نجران وشاهد تراثها وآثارها والذي تتميز به منطقة نجران حيث أن تلك المباني بعد مرور مئات السنين علي إنشائها قد أبهرت المهندسين والمختصين في التراث في عصرنا الحديث وحرصا من سمو أمير المنطقة لنشر تراث منطقة نجران وإظهاره وإبهار العالم به واطلاع أبنائنا عليه تم تشيد هذه القرية المتكاملة.

قامت ” قرية نجران التراثية ” بالجنادرية لتمثل واقع المنطقة القديم وما كان يتميز به من تراث قوي ومتين يعبر ويدل على افكار وعبقرية اهالي نجران في بناء مساكنهم وتأمينها ضد عوامل التعرية التي تعصف بكل ماهو قديم سواء من مباني طينية او غيرها ومن ذلك مباني الطين التي يفتخر بها الاهالي حتى يومنا هذا لما لها من مكانة في قلوبهم حيث انها كانت الملاذ والحصن الحصين لهم بعد الله سبحانه وتعالى في احتوائهم وحمايتهم ولا زالت قائمة حتى هذا اليوم لانها اعتمدت في انشائها على القوة والمتانه واتقان البناء .

وجاءت ” قرية نجران التراثية ” لتمثل ذلك الماضي العريق والابنية التراثية مثل الدرب والمشولق والمقدم . وهنا نستعرض هذه الشواهد الثلاثة التي تضمها القرية ببعض التفاصيل وعرض بعض المعلومات .

مبنى الدرب :-
null

يتكون الدرب من عدد من الطوابق تتراوح من أربعة وحتى سبعة طوابق وهو مبني من الطين مع استخدام الأخشاب في الأسقف .

وتستخدم الطوابق كالاتى :-

* الطابق الارضى مخزن للأعلاف والبعض يستخدمها لتربية المواشي .

* الطابق الأول يستخدم مستودع للمواد الغذائية مثل الحبوب وخلافه .

* الطابق الثاني وحتى السادس يستخدم مثل مجالس وغرف للنوم وقد يسكن الدرب أكثر من عائلة .

* الطابق السابع والأخير يستخدم مثل مطبخ حيث انه جيد التهوية خاصة كان في الماضي يعتمد على استخدام الحطب في إشعال النار للطهي وإعداد القهوة وخلافه .

مبنى المشولق :-
null

هذا المبنى هو أقدم مبنى استخدم في منطقة نجران ولذلك فهو أكثر انتشارا وهو يتكون من طابقين إلى ثلاثة طوابق ويأخذ شكل حرف L مع كسرة في الإمام وجميع غرفه تطل على المدخل الرئيسي وذلك للرقابة والإشراف على مدخل المبنى .

وتستخدم الطوابق كالاتى :-

* الطابق الارضى مخزن للأعلاف والبعض يستخدمها لتربية المواشي .

* الطابق الأول يستخدم مستودع للمواد الغذائية مثل الحبوب وخلافه .

* الطابق الثاني يستخدم سكن مثل مجالس وغرف للنوم .

* الطابق الرابع والأخير يستخدم مثل مطبخ حيث انه جيد التهوية خاصة كان في الماضي يعتمد على استخدام الحطب في إشعال النار للطهي وإعداد القهوة وخلافه .

مبنى المقدم :-
null

مبنى المقدم يبنى على شكل حرف U ويتكون من ثلاثة طوابق وحوش .

وتستخدم الطوابق كالاتى :-

* الطابق الارضى مخزن للأعلاف والبعض يستخدمها لتربية المواشي .

* الطابق الأول يستخدم مستودع للمواد الغذائية مثل الحبوب وخلافه .

* الطابق الثاني يستخدم مثل مطبخ حيث انه جيد التهوية خاصة كان في الماضي يعتمد على استخدام الحطب في إشعال النار للطهي وإعداد القهوة وخلافه .

حول najran

شاهد أيضاً

الأمير متعب بن عبدالله يدشن القرية التراثية لمنطقة نجران بالجنادرية

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *