الرئيسية / " مساحة حرة " / قراءة في بيان صحة نجران

قراءة في بيان صحة نجران

بيان متأخر وناقص ذلك الذي أصدرته المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران ونشرنه نجران نيوز اليوم .

 

اولاً : جاء متأخراً مع انه من المفترض ان يصدر متزامناً مع اكتشاف المرض ( صحيح ان هناك تصاريح واخبار ولكن لم تكن منسجمة مع الواقع او مع بعضها البعض ولوحظ فيها التناقض والتباين مابين النفي والإثبات ).

 

ثانياً : جاء ناقصاً لانه لم يوضح إحصائيات كاملة وتفصيلية لعدد المصابين الاجمالي ومن تنوم منهم ومن خرج ومن يتلقى العلاج وكذلك لم يبين البيان الأماكن التي أصيبت بالمرض أو الموبوءة وما التدابيرالتي تم اتخاذها والخطط بعيدة المدى والتي وضعت للقضاء على المرض ومكافحته لاننا نعلم انه يستغرق وقتاً طويلاً ولنا في محافظة جدة عبرة وعظه .

 

ثالثاً : دعا البيان الى عدم الانسياق وراء الشائعات وهنا اقول ان سبب الشائعات هو التأخير في اصدار البيانات او عقد المؤتمرات الصحفية من مسؤولي الصحة وحالة الارتباك التي حدثت وكثرت التصاريح مابين النفي والإثبات التي صدرت من عدد من المسؤولين سواء بصحة نجران او حتى المتحدث الرسمي للوزارة د. مرغلاني كل ذلك وضع المواطن والمقيم في حيرة من أمرهم مما أدى إلى توجههم للبحث عن المعلومة وحقيقة هذا المرض ومن هنا بدأت الشائعات وانتشرت بشكل كبير عن طريق التقنية الحديثة التي سهلت عليهم الحصول على معلومات خاطئة سببت لهم الذعر .

 

 صحة نجران اتبعت سياسة التكتم على المرض ولم تكن شفافه مع المواطنين في متابعة المرض وكنا نتمنى ان يكون البيان مفصل تفصيلاً كاملاً حتى يكون المواطن والمقيم على اطلاع تام بكل ماتم اتخاذه ..

 

نتمنى من صحة نجران ايضاً أن يكون التعامل جدي أكثر في مثل هذه الأخطار وان تنحصر البيانات في شخص واحد فقط بعيدا عن تعددها فقد كان هناك تباين بسبب الارتباك الذي حدث وأصبح كل صحفي له قريب بالصحة ينشر بيان أو خبر على لسانه وهذا أدى إلى حالة الذعر التي سادت المجتمع .

 

ويجب على صحة نجران والجهات المعنية أن تكثف من توعية المواطنين عن طرق الوقاية من الإصابة بهذا المرض لأننا لم نلحظ حتى ألآن قيام أي جهه بالتوعية الكافية والمكثفة .

 

ونطالب أن تخرج جميع الجهات المشاركة في مكافحة المرض مثل الأمانة والهلال الأحمر والزراعة ببيانات مماثلة تبين الجهود التي قامت بها كل جهه .

 

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يقي البلاد والعباد شر هذه الأمراض الفتاكة وأن يسبغ على الجميع الصحة والعافية .

 

مانع آل قريشة

رئيس تحرير صحيفة نجران نيوز الالكترونية

malgreeshah@gmail.com

حول najran

شاهد أيضاً

يا أهل الفضل والمسؤولية…ادركوا المجتمع من شبح الديات

    اولاً ليعلم الجميع انني في هذا المقال لا اعني احد بعينه او قضية …

3 تعليقات

  1. وفقك الله يبوصالح مقال كافي ووافي وضعت فيه الجميع أمام مسؤولياتهم..

  2. **********************

    المحرر

    نتمنى البعد عن الشخصنه انتقاد العمل وفق المعطيات وما نراه على الواقع
    شكرا لك ولتواصلك

  3. تحيتي للكاتب
    والحل هو تغيير ********بشخص جدير بمواجهة الاحداث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *