الرئيسية / الأخبار المحلية / “الحالة المطرية الثالثة ” .. بشائر الأمطار على معظم مناطق المملكة

“الحالة المطرية الثالثة ” .. بشائر الأمطار على معظم مناطق المملكة

توقع باحثون في الشؤون المناخية توفر عوامل جوية إيجابية قوية فوق الجزيرة العربية، تتمثل بكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا (منخفض علوي) قادمة من الشمال.
وقال عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبد الله المسند في تصريح لوكالة الأنباء السعودية ” يتزامن ذلك مع تمدد قوي لكتلة هوائية دافئة (منخفض البحر الأحمر) ومفعمة بالرطوبة – بمشيئة الله – تدخل الأجواء السعودية من الجنوب الغربي، مصدرها استوائي بالدرجة الأولى.
وتوقع الدكتور المسند أن تسهم التيارات الحرارية الصاعدة – بإذن الله – برفعها للطبقات الباردة، منها ستتشكل السحب الركامية الماطرة ولم يستبعد من تشكل حبات البرد.
وأشار إلى أن معظم مناطق المملكة ستنعم بأمطار متقطعة وغير متصلة خلال فترة الحالة المطرية “الثالثة” ، وتستمر طول الأسبوع القادم.
وأكد احتمالية هطول أمطار غزيرة – بمشيئة الله – على الجبيل والخفجي والنعيرية والصمان والرقعي وحفر الباطن.
وأضاف ” وتشمل التوقعات القوية دولة الكويت، وأمطار شبه غزيرة على منطقة الرياض خاصة الشمال والشمال الشرقي منها.
ونبه ألا تكون الأمطار ذات مقدار واحد،بل ستكون متفرقة ومتباينة بين المواقع الجغرافية.
وحذر المسند من تكوُن حبات البرد الكثيف في العواصف الرعدية بعد منتصف النهار- بمشيئة الله – منبها تزامن الحالة المطرية “الثالثة”مع انخفاض ملموس بدرجة الحرارة.
من جهته أكد الباحث المناخي خالد العوض أن التقلبات الجوية تبدأ من مساء السبت يرفقها هطول أمطار بين المتوسطة إلى الغزيرة تشمل القصيم والزلفي والارطاوية والصمان وحفر الباطن ومدينة الملك خالد العسكرية ثم تشتد غزارة الأمطار خلال ساعات الليل وفجر الأحد خاصة مابين حفر الباطن والزلفي والقيصومة.
وتوقع أن تشمل الأمطار – بمشيئة الله – الرياض والمحافظات والقرى الشمالية والشمالية الشرقية لمنطقة الرياض ثم المنطقة الشرقية وتتركز غزارة الأمطار في الأجزاء الواقعة مابين المنطقة الشرقية ومنطقة الرياض.
وقال العوض في تصريح لوكالة الأنباء السعودية ” سيستمر – بمشيئة الله – هطول الأمطار حتى يوم الخميس المقبل خاصة على الشرقية والرياض ومنطقة الحدود الشمالية وقد يرافقها تساقط كثيف للبرد خاصة يومي الاثنين والثلاثاء على الحدود الشمالية وشمال شرق البلاد وقد تشمل تساقط البرد الأجزاء الواقعة شرق وشمال منطقة الرياض.
وتوقع العوض أن تشمل الأمطار الغزيرة منطقة الباحة وتهامة الباحة وعسير وجازان وجنوب منطقة مكة المكرمة .

151977_1384534483_5455

حول najran

شاهد أيضاً

“هيئة الأرصاد” تصدر تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء 1440هـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *