الرئيسية / لِقاءات صحفية / في لقائة بمجموعة نجران نيوز على الواتس آب صالح آل عباس : الامير مشعل يتابع اسعار البطحاء … هذه الخدمات لاتحديد لاسعارها … لدينا خطط لمنع تكرار ازمة الاسمنت والشعير… امير المنطقة وجه بافتتاح فروع بالمحافظات… هذا الاقتراح جيد وبالإمكان تنفيذه

في لقائة بمجموعة نجران نيوز على الواتس آب صالح آل عباس : الامير مشعل يتابع اسعار البطحاء … هذه الخدمات لاتحديد لاسعارها … لدينا خطط لمنع تكرار ازمة الاسمنت والشعير… امير المنطقة وجه بافتتاح فروع بالمحافظات… هذا الاقتراح جيد وبالإمكان تنفيذه

نيابة عن اعضاء المجموعة وادارة صحيفة نجران نيوز اﻻلكترونية يسعدني ان ارحب بسعادة اﻻستاذ صالح بن مصلح ال عباس مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بمنطقة نجران ونشكره على تلبيتة لدعوة اعضاء نجران نيوز على الواتس آب فأهلاً وسهلاً بك استاذ صالح

الحمد الله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ومن والاه الى يوم الدين وبعد
اشكرك أخ مانع وجميع زملائك في نجران نيوز على استضافتي لتسليط الضوء على مهام واختصاصات وزارة التجارة والصناعة في المنطقة واهلاً وسهلاً

السيرة الذاتية للضيف

الاسم: صالح بن مصلح بن غفينة ال عباس
الوظيفة : مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بنجران
المؤهل العلمي : بكالوريوس في العلوم الادارية ودبلوم في القانون والانظمة
الدورات : حاصل على دورات عديدة داخلية وخارجية في الادارة والقانون التجاري وفي اختصاصات ومجالات العمل الاخرى بلغت في مجموعها لاكثر من ٩٥ دورة قصيرة وطويلة ذلك خلال مسيرة حياته الوظيفية التي بلغت حتى الان ٣٨ سنه .
الاعمال السابقة والحالية : تدرج ضيفنا خلال حياته العملية الحافلة بالمثابرة والاخلاص في وزارة البرق والبريد ووزارة العدل ووزارة التجارة التي امضى اكثر خدماته بها موظفا فرئيس قسم ثم مساعدا للمدير واخيرا مديرا عاما للفرع بنجران عضو في عدد من اللجان والمجالس المعنية بشان المنطقة له مشاركات في عدد من المؤتمرات والندوات الخارجية والداخلية

اﻻستاذ صالح سؤالنا اﻻول حدثنا عن كيفية وحجم تواجدكم بالمحافظات وهل يوجد مكاتب للفرع ؟ او هناك توجه ﻻفتتاح فروع او تواجدكم من خلال مندوبين فقط ؟ ومتى سيتخلص المواطن من عناء قطع المسافات الطويله اذا كان له مراجعة لدى الفرع الرئيسي ؟

هناك جولات لمراقبي الفرع بين الحين والاخر على محافظات المنطقة وحالياً يوجد فرق رقابية في محافظة شرورة وفقاً لبرنامج شامل لكل المحافظات واتفق معك عن المعاناة التي يتكبدها مواطني تلك المحافظات وهناك توجيهات من سمو امير المنطقة حفظه الله بضرورة افتتاح مكاتب للوزارة في في المحافظات وان شاء الله في القريب العاجل سيتم ذلك .

معيارالاسعار بنجران غير ثابت وخاصة في المناسبات والمواسم ( الاعياد والاعراس ) ويرتفع جدا في مغاسل السيارات وصوالين الحلاقه. الى متى سيستمر هذا الوضع ؟ ولماذا لايكون هناك ورشة عمل فعليه بين فرع وزارة التجارة والأمانة والغرفة التجارية بإشراف الامارة للحد من ارتفاع الاسعار ؟

لا يوجد تحديد اسعار للخدمات التي اشرت اليها وارى انه من غير المصلحة تحديد السعر لان ذلك يؤثر على مستوى الجودة والخدمة المطلوبة ومن الطبيعي اختلاف السعر من محل لاخر حسب مستوى المحل وامكانياته وما يقدمه من خدمات وللاسف فان المواطن هو من يفتعل بعض تلك الاشكاليات وذلك لتأخير شراء حاجياته ومستلزماته الى ماقبل حلول المناسبة بيوم او يومين وهذا مايؤثر على قرار الشراء واختيار السعر الانسب

انتشار أسواق أبوريالين وكثرة السلع الرديئة والمقلدة ألا يعتبر دليل على ان هناك خلل في نظام الجهات المعنية بمراقبة الغش التجاري ؟

فعلاً ظاهره موجوده واود الاشارة الى ان لكل نشاط وكل سلعة روادها وطالبيها والناس حسب مستوياتهم وامكانياتهم المادية واتفق معك ان هناك سلع رديئه تباع في هذه الاسواق والسؤال كيف تم دخولها من المنافذ بدورنا في وزارة التجارة نقوم بجهود جبارة لمصادرة تلك السلع عند اكتشاف عدم مطابقتها المواصفات القياسية واحالة المخالفين للجهات المختصة لتطبيق النظام بحقهم .

إستاذ صالح يقول المثل الشعبي” إذا كثروا الطباخين احترقت الطبخه ” إلى أي حد ينطبق هذا المثل على الهيئات المعنية بمراقبةالسوق والسلع والخدمات كإدارتكم الموقرة واﻷمانة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس؟

ابداً كل جهة تقوم بما هو مسند اليها من مهام واختصاصات والتجارة والبلديات وهيئة الغذاء والدواء نقوم بتنفيذ نظام الغش التجاري عن طريق ممثلين من تلك الجهات كاعضاء ضبط قضائي اختصاصها ضبط المخالفات الواقعة لنظام الغش التجاري مجتمعين أومنفردين وفي نجران لايوجد فرع للغذاء والدواء ونقوم بالمهمة نحن والامانة .

هل اتخذ او وضع فرع وزارة التجارة والصناعة بنجران خطط تمنع تكرار حصول أزمات مستقبلية للاسمنت والشعير على غرار ما سبق وعانى منه المواطنين مع أننا ولله الحمد في افضل أحوالنا الاقتصادية ؟  وهل للفرع علاقه باﻻسعار الناريه للبطحاء ؟

نعم الفرع لديه خطط لمواجهة الازمات وذلك لتوفير السلع المشار اليها بالتنسيق مع مقام امارة المنطقة ولله الحمد كنا من افضل المناطق في معالجة النقص الذي يحدث من حين لاخر لبعض السلع الهامة مثل الاسمنت والدقيق والشعير وبالنسبة للبطحاء هنالك توجيهات من سمو امير المنطقة لمعالجة وضعها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

هناك تذمر من عدم اهتمام التجارة بما تقوم به بعض المحلات والأسواق من تخفيصات ومسابقات وهميه . مالذي تتخذونه من اجراءات تجاه من يريد القيام بمثل هذه التخفيضات وهل هناك شروط معينه ؟

يوجد شروط للتخفيضات والمسابقات ويتم الترخيص لها عن طريق الغرفة التجارية وتزويدنا بصورة من الترخيص وبيان بالسلع الخاضعة للتخفيض وبدورنا يقوم مراقب الفرع بالشخوص على المحل والتأكد من صحة هذه التخفيضات وذلك بالاطلاع على فواتير البيع السابقة للتخفيض وفواتير البيع بعد التخفيض وقد تم ضبط العديد من المخالفات في هذا الجانب بعد اكتشاف انها مضللة وغير صحيحه وتم التعامل معها وفقاً للنظام

نرى اعلانات من التجارة عن ضبط كثير من المواد الغذائيه الغير صالحه للإستهلاك اﻵدمي . لكن ﻻيعرف المواطن مالذي اتخذ من عقاب في حق اصحاب المحلات واﻻسواق التي تم ضبط هذه السلع بمحلاتهم . رغم ان من حقه ان يعرف نوعية العقاب . لماذا ﻻيتم إعلان العقوبات بوسائل الاعلام ؟

في مثل هذه القضايا والمخالفات يتم الفصل فيها من قبل المحاكم الإدارية بعد اقامة الدعوى العامة على المخالفين من هيئة التحقيق والادعاء العام وقد تكون العقوبة غرامة او تشهير او اغلاق المحل لفترة زمنية او كلاهما

هل ترى ان الكادر البشري الخاص بعمليات التفتيش لدى الفرع كافي لتغطية اسواق المنطقة بمحافظاتها ؟ ام ان عمليات التفتيش تقتصر على مدينة نجران ؟

المراقبين الحاليين في الفرع يقومون بدورهم على الوجه المطلوب وجاري التنسيق مع الوزارة لدعم الفرع بالكوادر البشرية المؤهلة ليتمكن من شمول المحافظات بنشاطه وكذلك العمل جاري على افتتاح مكاتب للوزارة في بعض المحافظات  وفقاً لتوجيه صاحب السمو الملكي امير المنطقة ومتابعته الشديده لهذا الجانب وفقاً لما اشرت اليه في اجابة سابقة

لماذا ﻻتقوم تجارة نجران بجوﻻت تفتيشيه مفاجئه للمصانع بالمنطقة للتأكد من اﻻلتزام بالشروط المصنعيه ﻻن جوﻻتكم  تكاد تكون شبه معدومه لهذه المنشآت ؟

هناك جولات مستمرة على هذه المصانع وخاصة المصانع والمعامل ذات الانشطة المتعلقة بصحة المستهلك ويتم سحب عينات بشكل دوري وارسالها للتحليل المخبري للتاكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الادمي

تكثر في اﻻسواق عمليات غش لكثير من البضائع قد ﻻيعرف المواطن انه ضحيه لهذه العمليات ومنها على سبيل المثال القطع التي يكون بلد المنشأ تايوان وتستبدل العﻻمة بصنع في السعوديه وخاصة على القطع الكهربائيه مثل الطبلون والكشافات وغيرها . السؤال : هل لديكم امكانيات تمكنكم من اكتشاف هذه العمليات والتي تنتشر في اﻻسواق ؟

نعم يوجد امكانيات لدى مراقبي الفرع لاكتشاف تلك السلع ويتم تدريبهم بين الحين والاخر لمعرفة مايستجد من حالات الغش والتي وللاسف تعد وتمارس بحرفية عالية وقد تم ضبط بعض السلع المقلدة والمغشوشة حيث كان فرع نجران سباقاً في ذلك وقد تم احالة المخالفين للادعاء العام لتطبيق النظام بحقهم حسب المتبع .

سؤالي هو في الحقيقه اقتراح اتمنى ان يتبناه فرع نجران : وهو نحن المقاولون عندما نفتح حسابات بنكيه  باسم المؤسسه يشترط البنك في كل مره نقوم بالايداع او السحب ان يكون السجل التجاري معنا كمستند اثبات  بانني صاحب المؤسسه وكذلك عند عملي باي مشروع حكومي او خاص كشركة ارامكوا او القطاعات الامنية او اي منشأة  عليها حراسات امنيه عند رغبتي بالدخول اليها لمتابعة سير عمل المشروع الذي يتولاه عمالي يشترط احضار السجل التجاري كأثبات بأنني صاحب المنشأه وهذا فيه الكثير من المشقه لا يشعر بها الا من يعاني منها لكبر حجم شهادة السجل  وكذلك تتعرض للتلف وانا اقترح بأن تصدر وزارة التجاره او الغرفة التجارية بطاقة خاصة بالمقاولين يوضح بها جميع ما يخص المنتسب ورقم هويته وتكون بحجم بطاقة الاحوال ويقوم الشخص بتغليفها على حسابه او تسلم له مغلفه وتكون برسوم رمزية 20 ريال مثلا وانا متاكد بانه اقتراح بناء وكذلك بطاقه لكل نشاط لمن يرغب ولكن تكون البداية  بقطاع المقاولات على ان يتم التنسيق مع جميع القطاعات ذات العلاقه باعتماد تلك البطاقه كمستند رسمي مثلها مثل السجل التجاري.

اقتراح وجيه وبالامكان عرضه على لجنة المقاولين بالغرفة التجارية وبدورنا ندعم ذلك

هل يتم حجز الاسماء التجارية من قبل بعض المتنفذين في التجارة لأنني احاول ان اختار اسمآ لمنشأتي  ويرفض الكمبيوتر بحجة ان اﻷسم مستخدمآ من قبل ؟

حجز الاسماء التجارية يتم عن طريق الموقع الالكتروني للوزارة ولا يوجد هناك تدخل من قبل اي موظف وقد يكون سبب عدم الموافقة على حجز الاسم هو تسجيله مسبقاً او ان يكون اسماً عائلياً او اجنبياً او يخالف  العادات والتعاليم الاسلامية .

هل هناك تنسيق مع مراقبي الامانة للخروج في جولات تفتيشية على المحال التجارية وخاصة البناشر ومبيعات الكفرات كعمل ميداني او انها لاتخرج الا عند الشكاوى فقط ؟ وهل لديكم رقم طواريء لمكافحة الغش التجاري وللتواصل واستقبال البلاغات ؟ واذا موجود لماذا لايتم تعميمه او الزام المحلات بتدوينه داخل المحل والزامهم  بذلك حتى يتسنى للمواطن معرفته؟

نعم هنالك لجنة خاصة لمتابعة البناشر مكونة من التجارة والامانة وادارة المرور وذلك لضبط اي مخالفات تتعلق بالكفرات والزيوت وفيما يتعلق برقم البلاغات بالغش التجاري فانه يوجد رقم مجاني على مستوى الوزارة يتم استقبال البلاغات من خلاله عن طريق مركز التفاعل الذي يقوم بارسال هذه البلاغات لجهاتها في نفس اليوم ويتم معالجتها على وجه السرعة والرقم هو(٨٠٠١٢٤١٦١٦)

ماهي شروط استخراج السجل التجاري وهل من يبلغ من العمر ١٩ عاما بإمكانه استخراج سجل أم لا ؟ وكم المدة التي يستغرقها استخراجة ؟

شروط استخراج السجل التجاري ميسرة وسهلة وتم اختصارها من ثمانية عشر شرطاً الى شرطين اشتراك  الغرفة التجارية وصورة البطاقة تماشياً مع خطة الوزارة في تسهيل الاجراءات لدعم التنمية التجارية والاقتصادية ومن بلغ عمره ١٨ سنة يحصل على سجل تجاري وفي القريب العاجل سوف يتم استخراج السجل الكترونياً  عن طريق موقع الوزارة والوقت المستغرق للحصول على سجل تجاري لا يتجاوز ساعة واحدة

كم عدد الأنشطة المسموح بها في السجل التجاري ؟ وهل المقاولات من ضمنها أم لا ؟

لا يوجد سقف محدد لعدد الانشطة فقط الامر يتطلب تجانس هذه الانشطة مع بعضها وفقاً للتصنيف المعمول به ونشاط المقاولات من ضمنها

لماذا شركات العصائر الموجوده في السوق تضع على علبة العصير نسبة ١٠٪ التركيز (نسبة تركيز العصير في العبوه) بينما لا يوجد في السوق سوى شركات معدوده والتي تطبق نسبة العشره في الميه وهي الربيع وسنتوب و نجران و المراعي  وشركات اخرى لا تطبق النسبه . السؤال لماذا لا يتم اخذ عينه من العصير وفحصها ؟ ويﻻحظ ايضا انه يوجد شركات تضع  نسبة التركيز ٣٠٪ وهي في الحقيقه لا تصل ١٠٪ . الا يعتبر هذا غش تجاري؟

لا يوجد في مدينة نجران الا مصنع واحد لانتاج العصائر وهو مصنع البان نجران وسبق تم سحب عينات من منتجاته وارسالها للتحليل المخبري وذلك للتأكد من مطابقتها للمواصفات المعمول بها وصحة بياناتها وهذا يتم بصفة دورية وقد اثبتت نتائج التحليل سلامة انتاج ذلك المصنع وكذلك الحال لمصانع المياه بالمنطقة علماً بانه لايتم تشغيل وتسويق منتجات اي مصنع الا بعد اجتيازها للمواصفات القياسية الخاصة بها

كثرت ظاهرة فتح مكاتب المهلة والتقسيط والعقار؟  أين الضوابط والشروط ؟  من يحمي المستهلك من سندات الامر والشيكات بدون رصيد ؟

هناك ضوابط وشروط معمول بها لدى وزارة التجارة والصناعة في مايتعلق بممارسة تلك الانشطة لكنها غير كافيه وحالياً يدرس نظام خاص بالتقسيط سيكون شاملاً مكملاً بعض الثغرات التي تم ملاحضتها عند تطبيق النظام الحالي  وعن السندات لامر والشيكات كانت مكاتب الفصل في منازعات الاوراق التجارية لدى وزارة التجارة وفروعها هي  التي تنظر في تلك الاوراق وتفصل فيها وبعد صدور نظام التنفيذ فان الجهة التي تنظرتلك القضايا هي دوائر قضاة التنفيذ والحجز في المحاكم العامة اعتبار من ١٤٣٤/٤/١٨ فقط مكاتب الفصل في وزارة التجارة تنظر في الحق العام  للشيكات بدون رصيد بعد احالتها لنا من دوائر التحقيق والادعاء العام

لماذا لايكون هناك نشاط لفرع وزارة التجارة بنجران في اقامة ندوات يستفيد منها المواطن ويكون ذلك بتعريف  المواطن على الغش التجاري ومعرفة حقوقه وكذلك التعريف بالخدمات واﻻدوار التي تقدمها الوزارة ؟ وما الخدمات التي يقدمها الفرع للشباب و الشابات المبتدئين في التجاره(شباب اﻻعمال) او المنشآت الصغيرة ؟

هناك جهود متواضعة للفرع يقوم من خلالها بتوعية المواطنين عن الغش التجاري وذلك باقامة بعض المعارض  والندوات التي تقام في المنطقة والتي كان اخرها معرض الفرع في منتدى الاستثمار الثاني وعن دعم شباب الاعمال فان الفرع يقوم بالتنسق مع الغرفة التجارية والجهات ذات العلاقة فيما من شأنه دعمهم وتشجيعهم وتسهيل حصولهم  على التراخيص المطلوبة اضافة الى الخدمات الا خرى التي يقدمها الفرع للمنشآت المتوسطه والصغيرة التي هي في الحقيقة تمثل الجانب الاكبر من اقتصادنا الوطني

هناك تكتﻻت بين اصحاب بعض السلع المحتكره تقريبا مثل البلوك والخرسانة وغيرها ينتج عنه اتفاق لرفع اﻻسعار  ولا يوجد أي تدخل من قبلكم . لماذا ؟

لم نحصل على دليل لتلك المعلومة التي نسمع عنها كثيراً وفي حالة ثبوت ذلك سيتم تطبيق نظام المنافسة بحق من يثبت تعمده الاتفاق الجماعي يهدف الى احتكار السلعة بقصد زيادة السعر من اصحاب المنتج الواحد .

هل من كلمه اخيرة لك استاذ صالح ؟

شكرا للجميع واعتذر عن القصور او تقصير في هذه المحادثة اومن خلال عملنا اليومي وفي نفس الوقزت ارحب باي اقتراح اوراي اوزيارة للفرع تهدف الي تحسين مستوى الخدمة وفق الله الجميع وصلى الله على سيدنا محمد واله شكرا .

نيابة عن الزملاء في صحيفة نجران نيوز اﻻلكترونبة واعضاء مجموعة نجران نيوز على الواتس آب ومتابعي وقراء الصحيفة اتقدم بالشكر الجزيل لسعادة اﻻستاذ صالح بن مصلح آل عباس مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بمنطقة نجران على اتاحة الفرصة لنا للإلتقاء به وعلى اريحيته وشفافيته في اﻻجابه على اسئلة اﻻعضاء ونتمنى له التوفيق  وشكرا لجميع الزملاء الرائعين في هذا القروب ونلتقي مع ضيف آخر ان شاء الله تعالى

حول najran

شاهد أيضاً

د. هويج آل مخلص فخر لكل سعودي وانموذجاً ناجحاً يحتذى به في الكفاح والجد والمثابرة والعمل الدؤوب

يقال في الحكمة “إن الطب ضروري لبقاء الأبدان”، وحين يتعلق الأمر بأولئك الأطباء الناجحين والمميزين …

2 تعليقان

  1. لقاء رائع بارك الله فيكم

    هناك مخالفات كثير بالاسواق نتمنى ان تتحرك رقابة التجارة وتشدد على محلات الغش والاحتيال

  2. اشكر الاخ صالح العباس على هذا الطرح وهذه الاجابات الشافيه وفعلاً انا من من يراجع وزارة التجارة ولاحظت الرقي والتعامل وسرعة الخدمه من منسوبي الفرع وان دل ذلك فإن مايدل على المتابعه من قبل المسؤول تقدير للانسان ومسؤلية الوظيفه كثر الله من امثالك يابن غفينه ولا يفوتني ان اشكر محررنا المبدع مانع ال قريشه…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *