الرئيسية / الأخبار المحلية / ” الشؤون الاجتماعية ” تصدر الدليل الإرشادي الأول للعمل النفسي

” الشؤون الاجتماعية ” تصدر الدليل الإرشادي الأول للعمل النفسي

أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في الإدارة العامة للخدمات الطبية بوكالة الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة كتاباً بعنوان الدليل الإرشادي الأول للعمل النفسي.
وأوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي خالد بن دخيل الله الثبيتي أن هذا الإصدار الجديد الذي يتضمن مهام العمل النفسي وإجراءاته مع الفئات المستفيدة من خدمات الوزارة من ( أيتام، ومسنين، ومعوقين وأحداث وغيرهم) ومثل هذه الفئات تعاني من مشاكل واضطرابات سلوكية ونفسية وتحتاج إلى عمل نفسي منظم من قبل الأخصائيين النفسيين وذلك من خلال التشخيص والبرامج والأنشطة الخاصة بتعديل السلوك، والتدخل المبكر للكشف عن مشاكلهم النفسية ومساعدتهم للتغلب عليها وسبل الوقاية منها ويتوجب الحرص على الرفع من كفاءة وإمكانيات الأخصائيين النفسيين الذين هم على رأس العمل وتقديم كل الفرص المتاحة للرفع من مستوى الخدمة النفسية المقدمة والرفع من مستوى قدرات الأخصائيين النفسيين لأداء دورهم بكل فعالية.
وبين الثبيتي أن هذا الدليل ينقسم إلى أربعة أبواب، ففي الباب الأول يحتوي على التوصيف الوظيفي لعمل الأخصائي النفسي وشرحها ومهام مشرف المنطقة، وكيفية تقييم الأخصائي النفسي، أما الباب الثاني فيتضمن أدوات القياس في العمل النفسي (المقابلة والملاحظة ودراسة الحالة والاختبارات والمقاييس النفسية).
كما يعرض الباب الثالث الإجراءات النفسية الموصى بإتباعها مع حالات الإيواء (استقبال حالة جديدة، واستقبال حالة محالة من مركز آخر)، وكذلك الإجراءات النفسية الموصى إتباعها للتعامل مع (حالات العنف الأسري، والحماية الاجتماعية، وحالات الطوارئ في الطب النفسي).
أما الباب الرابع فيشمل الميثاق الأخلاقي لعمل الأخصائي النفسي، بالإضافة إلى قائمة بالاختبارات والمقاييس النفسية الموصى باستخدامها، ويحتوي أيضا على بعض النماذج والاستمارات الموصى باستخدامها في العمل النفسي.
وأكد الثبيتي أن هذا الدليل يعطى للمختصين في المجال الطبي عامة والمجال النفسي خاصة مؤشراً واضحاً على الاستدلال بما يقوم به العاملين في المجال النفسي من خدمة إنسانية عظيمة تجاه المحتاجين لها، وذلك بهدف إشباع احتياجاتهم وتحقيق المصلحة المرجوة من مساعدتهم.
وأختتم الثبيتي تصريحه بأن هذا الدليل يعد المرجع المنظم للعمل النفسي للأخصائيين والأخصائيات النفسيين وللإدارات المشرفة عليهم فنيا وإداريا.

حول najran

شاهد أيضاً

“هيئة الأرصاد” تصدر تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء 1440هـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *