الرئيسية / الأدب والثقافة / أربعة عناوين جديدة مثلت نجران : معرض الرياض الدولي للكتاب…تواجد محلي وعربي ودولي كبير للمثقفين ودور النشر

أربعة عناوين جديدة مثلت نجران : معرض الرياض الدولي للكتاب…تواجد محلي وعربي ودولي كبير للمثقفين ودور النشر

افتتح معرض الرياض الدولي للكتاب أبوابه للزوار يوم أول أمس الأربعاء وقد شهد كثافة عالية للزوار في أول أيامه وقد رصدت صحيفة نجران نيوز الالكترونية هذا الحدث العالمي ونشاطات هذا اليوم بزيارتها لكثير من دور النشر والنوادي الأدبية المشاركة بالمعرض .

خلال جولتنا لهذ اليوم قمنا بزيارة لجناح الأندية الأدبية واطلعنا على بعض محتويات ارففها والتي حوت كثير من الإصدارات الأدبية والعلمية والبحوث لبعض مثقفي وكُتاب مناطق المملكة .

بدأت الجولة من نادي حائل الأدبي والذي ضم كثير من إصداراته منذ تأسيسه والتي تنوعت مابين الأدبية والعلمية وعدد من البحوث لكتاب وكاتبات أبناء منطقة حائل . وقد كان من ضمن معروضات الجناح الحائلي عدد أربعة عشر إصداراً جديداً منوعة مابين الرواية والقصة القصيرة ودوواين الشعر كإصدارات جديدة لهذا العام فقط بزيادة كبيرة عن العام الماضي والذي كان عدد الإصدارات به ستة فقط .

نادي تبوك الأدبي عرض إصدارين جديدين هما ( لايمكنني البكاء مع أحد ) للكاتب جلال الاحمدي و كتاب ( حقوق الانسان ) للكاتب معتوق الشريف وقد ضم الجناح عدد من الإصدارات والعناوين التي قاربت تسعة عشر عنواناً متنوعة .

وكان للباحة حضور من خلال ناديها الأدبي والذي عرض مايقارب الثلاثة والعشرون إصداراً مابين دوواين شعر وكتب أدبية وعلمية بأقلام أبناء الباحة من مثقفين وكتاب .

نادي الاحساء الأدبي والذي تأسس عام 1428هـ عرض العديد من إصداراته الحديثة والقديمة والتي تجاوزت الـ 45 عنواناً كما ذكر لنا ذلك الاستاذ عبدالرحمن الجمعان المشرف على جناح نادي الاحساء الأدبي .

وأوضح الاستاذ عبدالله الهاشم مشرف جناح نادي جدة الأدبي أن الجناح يحوي مايقارب الـ خمسة عشر إصداراً متنوعة من الكتب الأدبية والعلمية خلاف الدوريات التي يقوم النادي بإصدارها بشكل دوري .

هناك أيضاً أندية أبها والذي عُرِض به الإصدارات السابقة مع عرضِه أيضاً لأربعة إصدارات جديدة وأيضاً نادي مكة الأدبي والذي عرض أكثر من إثنا عشر إصداراً منوعاً لكُتّاب مكة ومثقفيها .

وأخيراً اتجهنا لجناح نادي الرياض الأدبي وذكر لنا الاستاذ عبدالعزيز الحميد أن الجناح يضم العديد من الدوريات والبحوث والإصدارات الخاصة بالكتب الأدبية والدواوين الشعرية وكتب الإقتصاد والقانون تجاوزت الـ ثلاثة عشر إصداراً .

معرض الرياض الدولي للكتاب ضم العديد من دور النشر والمكتبات المحلية والعربية والعالمية الشهيرة والتي تُعنى بطباعة ونشر وتوزيع المنتجات الأدبية والعلمية وقد كان هناك إقبال كبير من الجمهور على زيارة جميع الدور والمكتبات الموجودة والتي وفرت لهم كتب مختلفة في مضامينها تلبي رغبات الجميع وشهد اليوم الأول للمعرض مبيعات كبيرة لوحظ ذلك من خلال مايحملة الزوار من كتب اثناء تجولهم بالمعرض .

بعد ذلك اتجهنا إلى دار النشر الأهم بالمعرض بالنسبة لنا لأنها تضم إصدارات جماعية لعدد من مثقفي منطقة نجران من الشباب والشابات وهو جناح مؤسسة الرحاب الحديثة التي تولت طباعة عدد من الإصدارات الجديدة لأبناء منطقة نجران مثل ( سبعَ عجاف ) للكاتب الاستاذ سعد آل سالم و ( ماسات رخيصة ) للكاتبة الاستاذه المها سعيد و ( شمعة في اعماق السجون ) للكاتب الاستاذ محمد طحنون و ( التخلف العقلي ) للكاتب الاستاذ حسن آل سالم وقد سُعدنا حقيقية بهذه الإصدارات التي نتمنى أن تكون الإنطلاقة الحقيقية للشباب لتأليف وإصدار كُتب جديدة .

التقينا بهذه المناسبة وفي هذ الزيارة لجناح مؤسسة الرحاب الحديثة بالاستاذ والكاتب والإعلامي سعد آل سالم والذي دشن كِتابه في هذا اليوم بتوقيعه على عدد من النسخ لبعض المتسوقين والزوار وقال : أن أي كاتب يفتخر بأن يكون أول ظهور لإصدارة في هذا المحفل الدولي ومعرض الرياض الدولي للكتاب تعدى المحلية للعالمية وقد حرصنا على إستغلال هذا الوقت للمشاركة به واتمنى أن أكون قد وفقت في تأليف “سبعَ عجاف” وسأكون سعيد باستقبال آراء الجمهور حول الكتاب .

من جهتها قالت الاستاذه المها السعيد المشاركة في معرض الكتاب بأنها حلم لكل كاتب عربي ورداً على سؤال “نجران نيوز” عن التعامل مع الدار الناشرة قالت : من  تجربتي مع مؤسسة الرحاب الحديثة بلبنان متمثلة بالاستاذ القدير أحمد فواز وجدت تعامل راقي جداً ولم تُوضع أمامي أي شروط أو قيود بل وجدت منهم كل التسهيلات في سبيل ظهور المجموعة للنور وقالت المها : إنها تنتظر آراء الجمهور لتقييم المجموعة وأنها تنتظر منهم ألآراء التي تحمل لها نقدهم الهادف الذي ستأخذ به في إنتاجها الأدبي القادم  .

الجدير بالذكر أن أوقات الزيارة للمعرض كالتالي :

سيفتح المعرض أبوابه من الساعة العاشرة صباحاً وحتى

الحادية عشر مساءً .

يوم الجمعة من الساعة الرابعة عصراً الى الساعة الحادية عشر مساءً

 فترة المعرض :

الثلاثاء : 3/5/1435هـ الموافق 4/3/2014 م ( حفل الافتتاح ) دعوات فقط .

للزوار :

من الأربعاء : 4/5/1435هـ الموافق 5/3/2014 م

إلى الجمعة : 13/5/1435هـ الموافق 14/3/2014 م ( للزوار ) .

زيارة المدارس :

من الساعة 10 صباحاً إلى 12 ظهراً

للطلاب

الاحد 8/5/1435هـ الموافق 9/3/2014 م

الثلاثاء 10/5/1435هـ الموافق 11/3/2014 م

الخميس 12/5/1435هـ الموافق 13/3/2014 م

الطالبات

الاثنين 9/5/1435هـ الموافق 10/3/2014 م

الاربعاء 11/5/1435هـ الموافق 12/3/2014 م

.

نترككم الآن مع ما التقطته عدسة “نجران نيوز” ومصورها ابراهيم اليامي 

.

DSC_0099 DSC_0100 DSC_0105 DSC_0107 DSC_0108 DSC_0132 DSC_0137 DSC_0139 DSC_0142 DSC_0153 DSC_0154 DSC_0159 DSC_0166 DSC_0168 DSC_0171

حول najran

شاهد أيضاً

دورة الإسعافات الأولية لمنسوبات تعليم نجران

استضاف مكتب التعليم الأهلي بالإدارة العامة لتعليم نجران دورة ” الإسعافات الأولية ” والتي قدمتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *