الرئيسية / الأخبار المحلية / ” الغذاء والدواء ” تحذر من تسرب في عبوات الأنسولين .. وتنبه لخطأ في برنامج تشغيل أجهزة تنفس

” الغذاء والدواء ” تحذر من تسرب في عبوات الأنسولين .. وتنبه لخطأ في برنامج تشغيل أجهزة تنفس

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء المرضى والممارسين الصحيين , من أن شركة تيندم ديابيتس كير ( Tandem Diabetes Care Company ) أصدرت إشعار إنذار السلامة لبعض الأرقام التشغيلية من عبوات الأنسولين التي تنتجها ، وتستخدم مع مضخة الأنسولين من العلامة التجارية ( t:slim® ) ، لاحتمالية وجود تسريب للأنسولين من هذه العبوات , مما قد يتسبب في إعطاء المريض جرعة زائدة أو ناقصة من الأنسولين وبالتالي يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة لا سمح الله .
وأوضحت الهيئة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم , مزودا بـأرقام التشغيلات محل التحذير ، أن عبوات الأنسولين المتأثرة بهذا التحذير لم تحصل على إذن بالتسويق , ولم يتم فسحها عبر المنافذ الحدودية السعودية .
وطلبت الهيئة العامة للغذاء والدواء من المرضى وممارسي الرعاية الصحية , التوقف عن استخدام عبوات الأنسولين التي تحمل ” أرقام التشغيلات المتأثرة ” , وإبلاغ الهيئة عن أي من هذه الأجهزة من خلال الرابط الالكتروني http://ncmdr.sfda.gov.sa ، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة .
كما حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من وجود خطأ في برنامج تشغيل بعض أجهزة التنفس الصناعي التي تنتجها شركة كوفيديان ( Covidien ) , حيث أوضحت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني ، أن شركة كوفيديان ( Covidie ) أصدرت إشعار إنذار حماية وسلامة لبعض أجهزة التنفس الصناعي المنتجة من قبلها من طراز ( Puritan Bennett 840 ) ، وذلك لوجود خطأ في برنامج تشغيل الجهاز يحمل الرمز ” XB0069 “، والذي من الممكن أن يتسبب في إيقاف عمل الجهاز وتفعيل منبه السلامة , مما يؤدي إلى اعتماد المريض وبشكل مفاجئ على نفسه في التنفس , وبالتالي حدوث حالات خطرة قد تؤدي في حالات نادرة إلى الوفاة .
ودعت الهيئة المرضى والممارسين الصحيين , إلى الإطلاع على أرقام التشغيلات والتعليمات الخاصة بتلافي مثل هذه الأخطاء الخاصة بالأجهزة والمنتجات الطبية والمنشورة في موقعها الرسمي على شبكة الانترنت عبر الرابط www.sfda.gov.sa .

حول najran

شاهد أيضاً

“هيئة الأرصاد” تصدر تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء 1440هـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *