الرئيسية / الاسرة والطفل / 4 طرق لتناول الأدوية خلال شهر رمضان

4 طرق لتناول الأدوية خلال شهر رمضان

يحار بعض المرضى، خلال شهر رمضان، في طريقة تناول أدويتهم، خاصةً إذا كان موعدها نهارًا، ويقعون بين مطرقة إفطار رمضان وسندان زيادة آلامهم في حالة الصوم وعدم تناول الدواء.

لذلك حرصت وزارة الصحة على تقديم عدد من النصائح حول كيفية تناول الأدوية ذات الجرعة الواحدة والجرعتين في رمضان؛ وذلك عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وقالت إنه “بالنسبة إلى المرضى الذين لا يرى الطبيب في صيامهم مشكلة، سيعدل غالبًا جرعات الأدوية وأوقاتها وتكراراها بما يتناسب مع حالة المريض”.

وحول الأدوية ذات الجرعة الواحدة في اليوم، قالت الوزارة: “بالنسبة إلى المرضى الذين اعتادوا على أن تكون جرعتهم الدوائية في المساء، فعلى الأغلب سيتم الإبقاء عليها كما هي، ما دامت لا تؤثر في الصيام”.

وأضافت: “أما بالنسبة إلى الجرعة التي تؤخذ في الصباح، فسيغير الطبيب وقتها بما يتناسب مع المريض، وربما في بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى تغيير الجرعة الدوائية ووقت تناولها، مع الأخذ بعين الاعتبار ألا يتغير تأثيرها في المريض أو امتصاص الجسم للدواء بسبب تغيير أوقات الأكل وكمياته”.

أما بالنسبة إلى الأدوية التي تؤخذ على جرعتين، فأوضحت (الصحة) أن الجرعة الأولى تؤخذ عند الإفطار والأخرى عند السحور، مضيفةً: “لذلك ينصح بتأخير السحور حتى يتمكن المريض من تناول جرعته الثانية من الدواء في وقت مناسب وبعيدًا على الجرعة الأولى”.

وأكدت أنه من المهم مراعاة تركيز الدواء في الدم، قائلةً: “لذا يجب أن يشرف الطبيب على تغيير أوقات الدواء وربما يعدل الجرعات؛ حتى لا يتعرض المريض للتسمم بزيادة تركيز الدواء في الدم. ومن الممكن أن يتم تغيير الدواء بما يتناسب مع الحالة التي يعاني منها المريض”.

حول najran

شاهد أيضاً

علامات غير متوقعة تدل على نقص الحديد!

وجدت دراسة قادھا أستاذ الجراحة في جامعة لندن، توبي ريتشاردز، أن حالات نقص الحديد ھي الأكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *