الرئيسية / الأخبار الإقتصادية / توجه لتحديد “مهلة زمنية “لأكثر من 140 ألف مقترض لم يستلموا القروض

توجه لتحديد “مهلة زمنية “لأكثر من 140 ألف مقترض لم يستلموا القروض

يتجه صندوق التنمية العقارية لحفز المواطنين الذين صدرت الموافقة على إقراضهم ويقدر عددهم بأكثر من 140 ألف مواطن، ولم يوقعوا استلام القروض، خلال الدفعات المتتالية التي أعلنت قبل العمل بالنظام الجديد للقروض الذي يمهل المقترضين عاما لاستلام القروض؛ ويسعى الصندوق العقاري لدراسة عدد من الخيارات المحفزة، ومنها إمهال المقترضين فترة زمنية تصل إلى عام لاستلام القرض.
وتأتي هذه الخطوة بعد أن طرح الصندوق عدداً من الخيارات (المكملة) في التمويل السكني التي تمكن المستفيدين من الاستفادة من قروض المنشآت التمويلية المحلية، في ذات الوقت، وتحقيق العدالة بمساوة الذين صدرت لهم الموافقة -قبل التنظيم الجديد للدعم السكني- مع الذي طبق عليهم التنظيم بتحديد فترة عام لاستلام القرض بقصد الشراء للمسكن أو البناء.
واتخذ الصندوق العقاري خطوة هامة قبل شهر رمضان حيث وافق صندوق التنمية العقارية على تعليق طلبات المواطنين المتقدمين للصندوق (بشرط الأرض) قبل أن تصدر الموافقة لهم، بهدف تمكين مواطنين آخرين تقدموا أن يستلموا قروضهم.
ووفقا لصحيفة الرياض قال مدير عام صندوق التنمية العقارية المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي إن الصندوق يجيز لمن يرغب من المواطنين المتقدمين بطلبات قروض على الصندوق أن يتقدموا للصندوق بطلب تعليقها وعدم إصدار الموافقة عليها حتى يكونوا جاهزين للاستفادة منها.
واتخذ صندوق التنمية العقارية عددًا من الخطوات التي تهدف إلى استغلال الفروض العقارية، ونقلها (بالوكالة) إلى آخرين حال استحقاقها، وعدم قبول الوكالات في هذا الشأن إلا على نطاق ضيق يقتنع به مدير مكتب الصندوق العقارية أو مدير الفرع.
وتهدف هذه الخطوة إلى تقنين الوكالات الناتجة عن (سوق سوداء) لقروض صندوق التنمية العقارية، ومن خلال بيع القروض إلى آخرين من غير المستحقين، وبالتالي عدم تحقيق الهدف الأساسي من القروض التي صرفت لتأمين مسكن للمقترض أو بنائه.
ونص التعميم على “عدم قبول أي وكالة يشار فيها باستلام الوكيل المبالغ الخاصة بالمقترض، وماعدا ذلك فلا مانع إذا اقتنع مدير المكتب أو الفرع بالمبررات المقدمة، كما يجب أخذ موافقة مسبقة من إدارة الصندوق على حالات النقل للقروض من مدينة إلى أخرى (خارج نطاق المكتب أو الفرع).
وباشر الصندوق العقاري خلال الأشهر الماضية تنفيذ حزمة من التطبيقات الجديدة التي تهدف إلى تسريع تمكين المواطنين من تملك المساكن، من خلال تطبيق منتجات مكملة للقروض العقاري التي يمنحها، وطرح منتج القرض المعجل قريباً، وتحديد فترة استحقاق استلام القرض بعام، لحفز المواطنين وتسريع دفعات الصندوق العقاري للمتقدمين بشرط الأرض سابقاً

حول najran

شاهد أيضاً

“التجارة” تشهر بمواطن ووافد مٌدانين بالتستر في نشاط مواد البناء والخدمات الغذائية

شهرت وزارة التجارة والاستثمار بمواطن ووافد من جنسية آسيوية بعد صدور حكم قضائي بإدانتهم بجريمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *