الرئيسية / لِقاءات صحفية / “مخترع نجران” هادي آل شرية لـ”نجران نيوز” : لم أجد اي دعم من رجال الأعمال والامير مشعل يحفزني وهذه ابرز ابتكاراتي وإختراعاتي

“مخترع نجران” هادي آل شرية لـ”نجران نيوز” : لم أجد اي دعم من رجال الأعمال والامير مشعل يحفزني وهذه ابرز ابتكاراتي وإختراعاتي

شق طريقه في الابتكار والاختراع لأول مرة عن طريق ترشيحه من قِبل مرجعة لدورة الكترونيات بالمعهد المهني بنجران قدم في هذه الدورة الكثير من الابتكارات التي نالت استحسان الجميع وحصل على التشجيع الذي جعله يواصل في هذا المجال حتى وصلت اختراعاته إلى كافة أرجاء الوطن وشارك أيضاً في بعض المحافل خارج ارض الوطن وخاصة بدول مجلس التعاون الخليجي .
إنه المبتكر والمخترع الأستاذ هادي بن عبدالله آل شرية الذي أطلق عليه أمير نجران السابق صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله أمير منطقة مكة المكرمة ( مخترع نجران ) مما كان له طيب الأثر في نفس آل شرية .
“نجران نيوز” التقت بالمخترع آل شرية لمعرفة مشوارة مع الاختراع وإطلاع القاريء الكريم على نجاحاته في مجال الابتاكاروالاختراع فلنتابع هذا اللقاء الشيق :

– بداية نريد ان نعرف من هو هادي آل شرية ومعلومات عن السيره الذاتية ؟

الاسم هادي بن عبدالله ال شريه اليامي
* عضو الجمعية الجغرافية السعودية
* عضو الجمعية الوطنية للمتقاعدين.
* متزوج ورب اسرة اربعة اولاد وست بنات ولله الحمد
* اعمل الان في محلي التجاري . اشياء تهمك.للهدايا والدروع والابتكارات شارع الامير سلمان.شارع الجيش سابقا. لمن اراد الاتصال بي جوال 0505723224
* وعملت في حرس الحدود منذ العام ..1401 هـ .. حتى تقاعدي في العام ..1421هـ…
* تخصص حاسب آلي.

– ممكن تعطينا فكرة عن مشوارك مع الاختراعات حتى اختراعك الأخير .

* درست اثناء خدمتي الالكترونيات في المعهد المهني بنجران مرشح من قبل مركز التدريب وقدمت عدة ابتكارات كان من ضمنها سيارة بالريموت كنترول تجر عربة في احتفال تخريج افراد حرس الحدود ,
كما قدمت ابتكار لحماية البيوت من السرقة وهو عبارة عن سلك معد بطريقة خاصة يوضع على الأسوار يقوم بتوصيل اشارة لجهاز انذار داخل المنزل في حال قيام اي جسم ذو وزن محدد بالضغط عليه,
وقدمت ايضاً اختراع آخر وهو عبارة عن ساعة كونية في مساحة مربعة طول ضلعها 2 متر وضعت فيها الشمس وكافة الكواكب في مجموعتنا الشمسية وربطتها بحركة دائرية بمقاسات مختلفة حسب دوران كل كوكب , وحيث انني من الجيل القديم فلم يكن بمقدورنا تطوير افكارنا الا في حدود ضيقه جدا لقل الموارد المادية والأدوات المتاحة .

بالنسبة للاختراعات الأخيرة فقد جاءت في ظل هذا التقدم التقني الذي نعيشه اليوم وللحاجة الملحة لوجودها وهي اختراعين موثقين من وزارة الاعلام وهي بوصلة اتجاه القبلة المبسطة والساعة الفلكية . حيث تتكون البوصلة من بوصلة رقمية تستخدم درجات الانحراف عن الشمال المغناطيسي وكل منطقة لها رقم وهو درجة انحرافها عن الشمال حيث انه يعتبر نقطة الصفر… وذلك للتسهيل على المسلمين في اي مكان معرفة اتجاه القبلة خصوصا ابناءنا المبتعثين في كافة ارجاء الارض .
– اما الساعة الفلكية فهي لرصد الابراج في افلاكها والاوقات في مختلف مدن العالم والفصول الاربعة وحركة الشمس والقمر .

– هل وجدت الدعم من اي جهه أو رجال أعمال بالمنطقة؟

للأسف لم اجد اي دعم لأي من هذه الاختراعات من رجال الأعمال في المنطقة لكن ولله الحمد لقيت الدعم من حكومتنا الرشيدة التي وافقت على اعطائي قرضا لتطوير اختراعاتي وفتح محل لتسويقها . وذلك بتوجيه وتشجيع من صاحب السمو الملكي الامير مشعل ابن عبدالله بن عبد العزيز عندما كان أميرا لمنطقة نجران وكان يحفزني بالمشاركة في كل مناسبة ويقول هذا ( مخترع نجران ) وكان له الاثر في نفسي جزاه الله خير .
كما اشكر بعض الادارات الحكومية لتشجيعها بشراء كميات من البوصلة الدولية ووضع شعارها عليها وتوزيعها اثناء مناسباتهم ومنها الخطوط الجوية بجدة . ومديرية حرس الحدود بالرياض والغرفة التجارية بنجران وادارة المياة بنجران. والجمعية الجغرافية بجامعة الملك سعود بالرياض .

– هل حصل احد من اختراعاتك على شهادة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية او من جهات عالمية؟

حصلت على شهادات للبوصلة الاولى دليل القبلة في مجلس التعاون الخليجي واليمن والبوصلة الدولية في انحا العالم
والساعة الفلكية للتوقيت العالمي ومعرفة الفصول الاربعة وكلها منحت فسح اعلامي من وزارة الاعلام لان الخارطة والبوصله ضمن المطبوعات وتم ايداع نسختين من كل ابتكار في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض .

– كيف ترى تقبل الناس لإختراعاتك؟

كانت ردود الناس مشجعة جدا وتقبلوها وهو الامر الذي منحني الطاقة والدافع لمواصلة مشواري مع العطاء ولله الحمد.

– هل وجدت تشجيع من أحد وخاصة من الأقرباء ؟

نعم لقد كان للأقرباء والأصدقاء الدور الهام في تشجيعي ومنحي الإلهام وأدين لهم بالكثير من الشكر على ما منحوني اياه من دعم معنوي خلال السنوات الماضية .

– ما الذي أثار تفكيرك للدخول في مجال الاختراع ؟

الحاجة هي دائما ام الاختراع فلولا حاجتنا اليها لم نتمكن من اختراعها وتطويرها .

– كلنا نبني للمستقبل و مستقبلنا في ابنائنا فكيف ترى العنايه بالموهوبين والمخترعين في المملكه ؟

ارى ان حركة دعم الموهوبين في المملكة في حالة صعود ولعل ما يقوم به التعليم اليوم في دعمهم وتشجيعهم وعمل برامج خاصة لهم ومسابقات دليل على ذلك .

– هل لك تواصل مع مجتمع المخترعين في المملكه وهل من الممكن ان نرى اختراع مشترك بينك وبين احدهم؟

لي تواصل مع العديد من المخترعين والمشاركات المحلية الخاصة بالابداع والفن وبعون الله يكون لي اعمال مشتركة في قادم الايام .

كلمه توجهها للشباب ؟

العمل الدؤوب وترك الكسل هو المفتاح للنجاح … مع الخيال والبعد عن التفكير التقليدي .

– كلمه اخيره تحب أن تقولها ؟

اطلب من الله ان يديم الامن والامان على هذا البلد المعطاء في ظل حكومتنا الرشيدة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز. وسمو ولي عهده الامير سلمان بن عبد العزيز . وسمو الامير مقرن بن عبدالعزيز. والاسرة المالكة والشعب السعودي . ولا يفوتني أن أشكركم أنتم صحيفتنا الغالية ” نجران نيوز” , شكرا لرئيس التحرير ولجميع من يعمل بالصحيفة على حرصكم الدائم والمستمر لكل ما يخدم مملكتنا الغالية بشكل عام ولكل ما يخدم منطقة نجران بشكل خاص .

.

IMG-20140806-WA0010

هادي آل شرية والزميل أحمد آل عتيق مجري الحوار

.

IMG-20140806-WA0011 IMG-20140806-WA0013 البوصلات الساعة الفلكية السيرة الذاتية اخر شي 2222222 اول ابتكار سيارة تشبه سيارة حرس الحدود مصغرة متر ونصف في متر باصره الفلك والفضاء ساعة مكة في حفل المتقاعدين مع الامير مشعل مشاركة في اليوم الوطني مع الامير مشعل في منتدى الاستثمار مع الجمعية الجغرافية مع السويلم مع سلطان بن سلمان

 

حول najran

شاهد أيضاً

د. هويج آل مخلص فخر لكل سعودي وانموذجاً ناجحاً يحتذى به في الكفاح والجد والمثابرة والعمل الدؤوب

يقال في الحكمة “إن الطب ضروري لبقاء الأبدان”، وحين يتعلق الأمر بأولئك الأطباء الناجحين والمميزين …

10 تعليقات

  1. بيض الله وجه ابن عتيق على الطرح النادر والموضوع الذي أتى في محل اهتمامه .
    كما نشجع الوالد هادي على مواصلة مسيرته وكما يجب على رجال أعمال المنطقه دعمه فهم الأولى من غيرهم والأقرب لأهاليهم …

  2. ابتكارات واختراعات تساهم في تسهيل حياة الانسان اليوميه بشكل مباشر , لكن للاسف لم تجد الدعم الكافي من الاعلام.شكرا للاستاذ هادي عبدالله ال شرية على ماقدمه واطال الله في عمره وشكرا ل نجران نيوز لتسليطها الضوء على منجزات مخترع نجران . وشكرا للاستاذ احمد ال عتيق على مجهوداتة الملحوظة.

  3. اولا / الله يطول عمرك يا ابن شريه على العطاء والجهد الواضح ومن افضل الى افضل ان شاء الله

    ثانيا / اشكر مجري الحوار أحمد آل عتيق على اهتمامه بمثل هذه المواهب والله يكثر من امثالك

  4. كل الشكر الى الموهوب هادي آل شريه واتمنى له المزيد من العطاء وهو في صحه وعافيه .
    والشكر موصول ايضا الى مجري الحوار وهذا يدل على اهتمامه بمثل هذه المواهب الله يكثر من امثاله

  5. في الحقيقة أن العم هادي يُعتبر من النماذج الفريدة فلقد كنت متابعاً له منذ بداياته ، فرغم كبر سنه والتسارع العجيب في التقنية الحديثة إلا أنه تمكن أن يواكب ذلك ويوظفه فيما يخدم ابتكاراته ، إضافة إلى التنسيق بين اهتماماته وارتباطاته المجتمعية والأسرية والشخصية خاصة أنه من الشخصيات الإجتماعية .

    يجب علينا جميعا أن ندعم بعضنا البعض ونشجع بعضنا البعض، وأرى أن ذهابنا لمحل العم هادي وشراء ما يخصنا من ذلك المحل هو بحد ذاته دعم له.

  6. اشكرك على مجهودك

  7. بيض الله وجهك يابن شرية وارجو ان تنمي روح الابتكار في اولادك وان تكون قدوه لابناء قبيلتك ال شريه واستغلال الفرص في الدراسه والعلم والالتحاق بالبعثات الخارجيه التى اعتقد لو توفرت لك ولكثيرين من امثالك في ذلك الزمن لتغيرت اشياء كثيره كما انني اعتب كثيرا على النادي الادبي وقسم الموهبه في التعليم ومدراء المدارس على عدم لقاء مثل هذه العقول ومحاورتها وعقد ندوات معها وفقك ……..

  8. حسين بن زيد

    والله انك مفخرة للوطن ومثال يستحق ان يدعم على مستوى الدولة وللأسف رجال الاعمال لا يقدرون المخترعون وهي تبقى ثقافة مجتمع

    الى الامام يا استاذ هادي

  9. ماشاءالله ..الله يزيدك من علمه وينفع بك الناس..أهم شي الشباب يستفيدون من المواهب

  10. من أهل القصيم

    اختراعات لا تقدر بثمن ولكن هذا واقع العرب لا يعترف بهم باي شي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *