الرئيسية / الأخبار المحلية / “العمل” تضبط 138 مخالفة في 23 منطقة ومحافظة الأسبوع الماضي

“العمل” تضبط 138 مخالفة في 23 منطقة ومحافظة الأسبوع الماضي

نفذت وزارة العمل بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية الأسبوع الماضي، جولات تفتيشية متزامنة على مراكز تجارية وورش سيارات متفرقة في 23 منطقة ومحافظة، تم فيها ضبط 138 مخالفة لأنظمة العمل، والقبض على 133 عاملاً وافداً مخالفاً.
وشارك في الحملات التفتيشية 151 مفتشاً، إضافة إلى مشاركة 111 رجل أمن يمثلون الرافد الأمني المرافق لها، حيث كان نشاط مراكز صيانة السيارات هو الأكثر استهدافاً للحملات المنفذة، بينما تنوعت الزيارات الأخرى على أنشطة المقاولات وكذلك الأسواق والمراكز الطبية.
وبحسب إحصاءات الزيارات التفتيشية، فقد سجلت مدينة أبها غالبية أعداد المخالفات التي تم رصدها في المناطق والمدن الأخرى، وذلك بواقع 34 مخالفة لنظام الإقامة والعمل، بينما جاءت مدينة حفر الباطن الأعلى في أعداد المقبوض عليهم بواقع 64 عاملاً.
وأكد وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، عبدالله أبو ثنين، أن الجولات التفتيشية التي يقوم بها مفتشو مكاتب العمل في مختلف مناطق ومدن المملكة مع الجهات المعنية، تأتي امتداداً للحملات التفتيشية السابقة، بهدف تنظيم سوق العمل والقضاء على العمالة السائبة ,مشيراً إلى أن الوزارة تُكثفْ جهودها لضبط سوق العمل عبر أكثر من آلية تهدف في محصلتها إلى تعظيم كفاءة القوى العاملة سواء الوطنية أو الوافدة، والالتزام بأنظمة العمل و الإقامة المعمول بها في السعودية، والقضاء على جميع المخالفين من عمالة أو أصحاب عمل و ذلك بتظافر جميع الجهات .
ولفت الانتباه إلى أنه كُونت غرفة عمليات لمتابعة حملات التفتيش ونتائجها، وما يرد من تقارير وبلاغات, وقد وُجهت الفرق العاملة في الميدان بالتفتيش على جميع المخالفات بواسطة قائمة التدقيق الكاملة مع التركيز على حالات العمل لدى الغير أو عمل الوافد لحسابه الشخصي طبقًا للمادة 39 من نظام العمل، والتوطين الوهمي”.
وشدد وكيل وزارة العمل للتفتيش وبيئة العمل، على أن وزارة العمل لم تستثن أي قطاع من الحملات التفتيشية، وأن الزيارات التفتيشية تتم على منهجية محددة لمكاتب العمل والمفتشين.

حول najran

شاهد أيضاً

“هيئة الأرصاد” تصدر تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء 1440هـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *