الرئيسية / الأخبار الإقتصادية / حملة ( الفرق واضح ) .. تصميم المباني له تأثير كبير في توفير الاستهلاك الكهربائي

حملة ( الفرق واضح ) .. تصميم المباني له تأثير كبير في توفير الاستهلاك الكهربائي

أكدت الحملة الوطنية التوعوية ( الفرق واضح ) حول العزل الحراري في المباني، التي ينظمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن لتصميم المباني وتطبيق العزل الحراري دور كبير في توفير استهلاك الطاقة.
وقالت الحملة : إننا نعيش في ظروف بيئية حارة، وباردة ، وأن تصميم المباني وتخطيطها له دور مهم في اعتدال درجة الحرارة داخلها ، وبالتالي تخفيض استهلاك الأجهزة الكهربائية ، من تكييف وإنارة من خلال تقليل ساعات تشغيلها ، أو تخفيض حجمها.
ودعت حملة ( الفرق واضح ) في نصائح ارشادية حول العزل الحراري في المباني المصممين المعماريين الى استغلال الظروف الطبيعية في تصميم المباني والاستفادة من التكييف الطبيعي ، والإنارة الطبيعية قدر المستطاع.
وأوردت الحملة طرقًا مختلفة تساعد في تحسين المناخ داخل المبنى ، وذلك للمباني الجديدة قيد التصميم . ومنها :
1 – الشكل العام للمبنى واتجاهاته : إن الشكل العام المثالي للمبنى هو الذي يمكنه من استقبال أقل كمية من إشعاع الشمس ، وعليه فإن الشكل المستطيل هو الشكل المثالي للمبنى بحيث يكون الضلع الطولي للمبنى مواجها للشمال .
2 – تصميم النوافذ : تعد فتحات النوافذ من نقاط الضعف في المبنى , حيث تسمح بانتقال الحرارة من وإلى المنزل بسهولة أكثر من خلال الحوائط الجانبية ، لذا يجب تقليل مسطحات النوافذ إلى الحد الذي لا يشوه جمال المبنى ولا يمنع من الإضاءة الطبيعية المناسبة من الدخول مع التقليل ما أمكن من مواجهة النوافذ المباشرة لأشعة الشمس ، كما أنه بإمكان المهندس المعماري تصميم أشكال هندسية من البروزات ، بحيث تعمل كمظلة لفتحات النوافذ ، الأمر الذي يقلل من تسرب أشعة الشمس إلى الداخل ، كما يجب أن يشمل التصميم جعل زجاج النوافذ من النوع المزدوج للمساعدة في تقليل تسرب الحرارة داخل المبنى .
3 – التشجير : التشجير المناسب يعطي راحة وتوفيراً في الطاقة في الشتاء والصيف ، فمن الناحية الجنوبية للمبنى من المفضل زراعة الأشجار المتساقطة الأوراق في الشتاء ، وذلك لعمل تظليل من أشعة الشمس في الصيف ، والسماح لأشعة الشمس بالمرور في الشتاء ، أما في النواحي الشمالية والغربية والشرقية فمن المفضل زرع أشجار دائمة الخضرة لتمنع أشعة الشمس من الدخول إلى داخل المنزل في الصيف ، ولتعمل مصداً للرياح في الشتاء يحد من قوة الرياح .
4 – استخدام الألوان الفاتحة : تتمتع الألوان الفاتحة بخاصية عكس الأشعة سواء كانت أشعة شمس أو أشعة إنارة داخلية ، لذا يفضل أن تكون دهانات الحوائط الخارجية أو الرخام أو الحجر المستخدم من ا لنوع الفاتح ، وذلك لعكس أشعة الشمس ، وتقليل امتصاصها للحرارة ، وتسريبها داخل المبنى ، مما يعني تخفيض استهلاك التكييف ، وبالتالي التوفير في الاستهلاك .
كما يفضل أن تكون الدهانات الداخلية من النوع الفاتح ، وذلك لعكس أشعة الشمس ، وتقليل امتصاصها للحرارة ، وتسريبها داخل المبنى ، مما يعني تخفيض استهلاك التكييف ، وبالتالي التوفير في الاستهلاك ، كما يفضل أن تكون الدهانات الداخلية من النوع الفاتح ، وذلك حتى يمكن استخدام الحد الأدنى من أجهزة الإنارة ، وبالتالي تخفيض تأثير حرارة الإنارة داخل المبنى ، الذي يؤدي بدوره إلى تقليل حجم معدات التكييف ، وتقليل ساعات عملها ، مما يعني تقليلا في الاستهلاك على المدى البعيد .

 

حول najran

شاهد أيضاً

“التجارة” تشهر بمواطن ووافد مٌدانين بالتستر في نشاط مواد البناء والخدمات الغذائية

شهرت وزارة التجارة والاستثمار بمواطن ووافد من جنسية آسيوية بعد صدور حكم قضائي بإدانتهم بجريمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *