الرئيسية / علوم وتكنلوجيا / أوروبا تعطي الضوء الأخضر لانتاج عقاقير علاج التهاب الكبد الوبائي سي

أوروبا تعطي الضوء الأخضر لانتاج عقاقير علاج التهاب الكبد الوبائي سي

أوصت جهات رقابية أوروبية على الادوية بالتصديق على انتاج عقارين جديدين أنتجتهما شركة (آبفي ‭AbbVie‬ ) لعلاج التهاب الكبد الوبائي سي وكلاهما ينتمي لجيل جديد من الأدوية التي أثبتت فعالية في علاج حالات تمثل أكثر الأسباب شيوعاً لعمليات زراعة الكبد في أوروبا.

وقالت الوكالة الأوروبية للأدوية يوم الجمعة أن عقار داسابوفير ‭Dasabuvir ‬-المعروف تجاريا باسم إكسفييرا‭ ‬‭ Exviera‬- والعلاج المركب فيكيراكس ‭ Viekirax‬منحا الأطباء خياراً إضافياً للعلاج بمعدلات شفاء عالية.

وقالت الوكالة إن هذه الأدوية التي يتناولها المرضى المصابون بالفيروس عن طريق الفم أغنتهم عن الإنترفيرون الذي يؤخذ بالحقن.

وأعطت أوروبا الضوء الأخضر ايضا لانتاج عقار اليجلوستات ‭ Eliglustat‬الذي تنتجه شركة سانوفي وهو دواء يسوق باسم كيردلجا‭ Cerdelga ‬لعلاج خلل وراثي نادر من النوع الأول يدعى مرض جوتشر ‭Gaucher ‬ وقد تم التصديق عليه في الولايات المتحدة في أغسطس آب الماضي.

وقالت الوكالة الأوروبية للأدوية إن المرضى يمكنهم تناول العقار عن طريق الفم مما يجعله بديلاً مناسباً للعلاجات الأخرى التي تؤخذ عن طريق الحقن الوريدي.

كما تم التوصية يوم الجمعة بالتصديق على عقار ناينتدانيب ‭Nintedanib‬ الذي تنتجه شركة بورينجر انجلهايم لعلاج مشاكل الرئة.‭ ‬

ووافقت الرقابة الدوائية على عقار سيكوكينوماب ‭Secukinumab ‬-أو كوسنتكس‭ Cosentyx ‬- المضاد للإلتهاب الذي تنتجه شركة نوفارتس لعلاج أكثر الأشكال شيوعا للمرض الجلدي المؤلم وغير المرئي الصدفية.

واوصت الرقابة ايضا باستخدام عقار أبرميلاست ‭Apremilast ‬-المعروف تجاريا باسم أوتيزلا‭ ‬‭ Otezla‬- الذي تنتجه شركة كيلجين لعلاج التهاب المفاصل الصدفي وهو نوع من التهاب المفاصل المرتبط بالصدفية ويسبب ألماً وخشونة وتورماً بالمفاصل كما يعالج حالات الصدفية متوسطة إلى شديدة الحدة. وتم التصديق على هذا العقار في الولايات المتحدة في مارس آذار الماضي.

وعادة ما تقر المفوضية الأوروبية موافقات التسويق التي توصي بها لجنة المنتجات الدوائية للاستخدام الآدمي بالوكالة الأوروبية للأدوية في غضون عدة أشهر.

 

حول najran

شاهد أيضاً

اكتشاف 12 قمرا جديدا تدور حول المشتري

اكتشف علماء الفلك دزينة جديدة من الأقمار تدور حول كوكب المشتري، ليصل العدد الإجمالي لأقمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *