الرئيسية / الأخبار الإقتصادية / وزارة العمل تتحقق من نظامية قطاع الذهب والمجوهرات في 47 محافظة ومدينة

وزارة العمل تتحقق من نظامية قطاع الذهب والمجوهرات في 47 محافظة ومدينة

أسفرت جولات تفتيشية نفذتها وزارة العمل بمشاركة الأمن العام استهدفت قطاع الذهب والمجوهرات في 47 محافظة ومدينة في المملكة عن ضبط 63 عاملًا مخالفًا، وتحرير 71 مخالفة لأنظمة الإقامة والعمل، و توزعت المخالفات بين مخالفة المادة 39 الخاصة بالعمل لدى غير صاحب العمل، والمادة 38 العمل في مهن غير التي استقدموا لأجلها.
وجرى خلال الجولات التفتيشية التي نفذتها الوزارة يوم الثلاثاء الماضي بمشاركة 334 مفتشًا من وزارة العمل و 165 رجل أمن القبض على 63 عاملًا لا يملكون إقامات نظامية، وتحرير 60 مخالفة للمادة 39 الخاصة بالعمل لدى غير صاحب العمل، و11 مخالفة للمادة 38 حيث تم ضبط عمال بمسمى مدربي مبيعات يعملون في غير مهنهم.
وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبو ثنين في تصريح له اليوم أن الجولات التفتيشية تأتي في إطار عمل متواصل توزعت على جميع مناطق المملكة في 47 محافظة ومدينة ، للتحقق من التزام المستثمرين في قطاع الذهب والمجوهرات بأنظمة وقوانين العمل، مبينا أن ذلك سينعكس ايجاباً على الحالة الاقتصادية للقطاع نفسه ومساهمته في نمو الاقتصاد السعودي ،و أن استهداف قطاع الذهب والمجوهرات يأتي ضمن خطط وزارة العمل لتفتيش بيئة العمل في جميع القطاعات للتحقق من مدى التزام القطاع بأنظمة وزارة العمل .
ودعا وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل أصحاب الأعمال من الأفراد والمنشآت إلى الالتزام بأنظمة وزارة العمل، وتجنب الوقوع في المخالفات بعدم التهاون في تطبيق الأنظمة وهو ما ينعكس إيجاباً على حال الاقتصاد والمجتمع.
يذكر أن المادة 39 من نظام وزارة العمل تنص على عدم جواز العمل لدى غير صاحب العمل، فيما تنص المادة 38 بأنه لا يجوز لصاحب العمل توظيف العامل في مهنة غير المهنة المدونة في رخصة عمله ويحظر على العامل العمل في غير مهنته قبل اتخاذ الإجراءات النظامية لتغيير المهنة.

حول najran

شاهد أيضاً

“التجارة” تشهر بمواطن ووافد مٌدانين بالتستر في نشاط مواد البناء والخدمات الغذائية

شهرت وزارة التجارة والاستثمار بمواطن ووافد من جنسية آسيوية بعد صدور حكم قضائي بإدانتهم بجريمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *