الرئيسية / الأخبار المحلية / الجامعة الإلكترونية تعزز دور الجامعات في محاربة الفساد

الجامعة الإلكترونية تعزز دور الجامعات في محاربة الفساد

نظمت الجامعة السعودية الإلكترونية، اليوم، محاضرة توعوية بعنوان “دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز قيم النزاهة ومحاربة الفساد” بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة”، وذلك في إطار فعاليات الحملة الوطنية الشاملة لمكافحة الفساد، بحضور مدير الجامعة المكلف الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى، ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات والعمادات المساندة، وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين والطلاب.
وتناول مسؤول الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عايض بن حسن الشهراني في المحاضرة، أنواع الفساد الإداري المتمثلة في الاستخدام السيئ للسلطة، ومخالفة الأنظمة والتعليمات والاختلاس والرشوة، وأسبابها المتمثلة في ضعف الوازع الديني، وغياب الأمانة والعدل والمساوة بين الموظفين، إلى جانب التكاسل والإهمال في تنفيذ الأعمال المكلفة بها الفرد.
وتطرق الشهراني إلى الآثار السلبية التي يسببها الفساد في المجتمع، داعيا الجميع إلى مراقبة الله عز وجل في العمل، واستشعار الأمانة والمسؤولية وتفعيل دور الجهات الرقابية من خلال التعاون بين مختلف جهات الدولة (المعنية بذلك)، وتحفيز ومكافئة الموظف المجتهد ومعاقبة المسيء، فضلا عن تعزيز الولاء للعمل من خلال العدالة والمساواة بين الموظفين وإنصافهم.
وأكد أهمية دور الجامعات كمؤسسات تعليمية في تعزيز مبادئ وقيم النزاهة، من خلال مناهجها العلمية وموادها التدريسية، كما تعمل على نشر هذه المفاهيم والقيم من خلال رسائلها الموجهة للمجتمع، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة البرامج التوعوية، وتحفيز العمل الجماعي الذي يبث في النفوس روح الفريق الواحد.
من جانبه أكد مدير الجامعة السعودية الإلكترونية الدكتور عبدالله الموسى في مداخلة له، أن الجامعة تسعى من خلال هذه المشاركة إلى تعزيز دورها التوعوي في خدمة المجتمع، واستناداً إلى ما ورد في الخطة الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد الذي يحث على تظافر الجهود بين جميع قطاعات الدولة الرسمية والخاصة من أجل التوعية بمخاطر الفساد ومكافحته عبر تفعيل البرامج المتخصصة بالتوعية على أهمية النزاهة، وتقوية الوازع الديني، والحس الوطني، والانتماء الصادق للوطن لحماية لمقدرات المملكة ومنجزاتها.
وقال الدكتور عبدالله الموسى : إن المملكة العربية السعودية شهدت تطوراً هائلاً في مختلف المجالات التنموية، بفضل الله تعالى ثم بفضل اهتمام ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – الذي تبنّى مفهوم الإصلاح الشامل وحماية النزاهة ونشر العدالة في البلاد لزيادة إنتاجية القطاعات العاملة، وانعكاس مردودها على خدمة المواطن.
وأعرب عن أمله في زيادة تفعيل دور هذه المنابر التوعوية في الجامعات لتحقق أهدافها المنشودة، مبينا أن الجامعة الإلكترونية على أتم الاستعداد في سبيل تسخير إمكانياتها من أجل المشاركة في تفعيل هذا الجانب ابتداءً من مقرّها الرئيس بالرياض إلى مختلف فروعها في المملكة، لتعم الفائدة جميع أفراد المجتمع.
وفي نهاية المحاضرة، كرّم مدير الجامعة السعودية الإلكترونية المحاضر عايض الشهراني بدرع تذكاري.

حول najran

شاهد أيضاً

“هيئة الأرصاد” تصدر تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء 1440هـ …

تعليق واحد فقط

  1. تعليقي بعيد عن هذا الموضوع . والتعليق هو لم يترسم او يتثبت حراس كليه العلوم والآداب بشروره إلى متى إلى متى إلى متى ونحنُ على هذه الحالة .
    سرور الصيعري موظف من عام 2011م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *