الرئيسية / الأخبار المحلية / مختصون يعرّفون المصطلحات الفنية المستخدمة في انتاج الطاقة الكهربائية وقياسها

مختصون يعرّفون المصطلحات الفنية المستخدمة في انتاج الطاقة الكهربائية وقياسها

عرّف مختصون في كفاءة الطاقة بعض المصطلحات الفنية التي تستخدم بشكل عام في انتاج الطاقة الكهربائية وقياسها، إضافة إلى أجهزة التكييف ومعامل كفاءة الطاقة.
وقالوا : إن الـ ( واط ) هي وحدة القياس العملية للقدرة الكهربائية، وهي كمية الطاقة بالجول لكل ثانية ، حيث إن القدرة التي يبذلها تيار كهربائي مستمر ثابت قيمته واحد أمبير تحت تأثير جهد كهربائي قيمته واحد فولت تساوي واحد واط .
فيما عرفوا ( كيلو واط ساعه (ك.و.س) بأنه يمثل الطاقة التي يتم الحصول عليها نتيجة بذل عمل مقداره ألف واط (كيلوواط) لمدة ساعة واحدة، أما الوحدة الحرارية البريطانية (و.ح.ب) فهي : كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة رطل واحد (454 جرام) من الماء درجة واحدة فهرنهايت (0.55 درجة مئوية ).
وبينوا أن مصطلح ( حمل التكييف ) يقصد به: عدد الأطنان التبريدية اللازمة لضبط درجة حرارة الهواء داخل المبنى في حدود منطقة الراحة ، أي نحو( 24 درجة مئوية ). فيما يقصد بـ ( طن التبريد ) القدرة على نقل 12000 (و.ح.ب) في ساعة واحدة ( أي طن التبربد يعادل 12000 و.ح.ب/ الساعه) ، أي أن جهاز التكييف الذي قدرته 1.5 طن قادر على نقل 18000 (و.ح.ب) خلال ساعة واحدة .
فيما يعني مصطلح ( سعة التبريد ) الذي يظهر دائما على لوحة البيانات المثبتة على أجهزة تكييف هواء الغرف ، بأنه يدل على أن جهاز تكييف الهواء لديه القدرة على إنتاج العدد الموضح من (و.ح.ب) في الساعه . أما مصطلح ( درجة الحرارة الجافة ) فيعني : درجة الحرارة التي تقاس بثرمومتر عادي لا يتأثر بكمية بخار الماء (الرطوبة) الموجودة في الهواء .
وأوضح المختصون في كفاءة الطاقة أن مصطلح ( الرطوبة النسبية ) يعني النسبة بين كمية بخار الماء الموجودة في الهواء إلى كمية بخار الماء اللازمة لتشبع هذا الهواء عند نفس درجة الحرارة .
وأخيراً يقصد بـ ( معامل كفاءة الطاقة ) ناتج قسمة سعة التبريد القصوى (و.ح.ب/ساعه) على القدرة الكربائية الكلية (واط)، ومن خلال هذا المعامل يمكن تقييم كفاءة الجهاز من حيث الطاقة المستهلكة ، ويتراوح ما بين (5.4) الى (13) وكلما زاد هذا المعامل زادت كفاءة الجهاز .

حول najran

شاهد أيضاً

“هيئة الأرصاد” تصدر تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء 1440هـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *