الرئيسية / الأخبار المحلية / هيئة تقويم التعليم العام تطلق برنامج التطوير المهني لمختصي تقويم الأداء المدرسي

هيئة تقويم التعليم العام تطلق برنامج التطوير المهني لمختصي تقويم الأداء المدرسي

أطلقت هيئة تقويم التعليم العام في مقرها بالرياض اليوم، برنامج التطوير المهني لمختصي تقويم الأداء المدرسي، الذي يعمل على تأهيل مختصين قادرين على تقويم التعليم العام بصدق وموضوعية وفقاً للمعايير العلمية الخاصة بالمجال، حيث يكون لديهم الرؤية والقدرة على اقتراح الحلول لتحسين الأداء في التعليم العام، وذلك من خلال تطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم ومعارفهم واتجاهاتهم المرتبطة بفلسفة التقويم والاعتماد المدرسي، إضافة إلى نشر الحراك الثقافي في مجال التقويم بمختلف أشكاله .
وأوضح نائب محافظ هيئة تقويم التعليم العام الدكتور صالح الشمراني أن البرنامج ينفذ بالشراكة مع خبراء دوليين مختصين في مجال تقويم الأداء المدرسي.
وحول أهداف البرنامج أفاد الشمراني إن البرنامج يسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف، تتمثل في إكساب الفئات المستهدفة المفاهيم العلمية الجديدة والمهارات في مجال التقويم، وتزويدها بالمهارات والمعارف اللازمة لتطبيق التقويم المدرسي بكفاءة وفاعلية، وإكساب رؤساء فرق التقويم المهارات اللازمة لإدارة عملية التقويم المدرسي، كذلك إثراء المقومين بالمستحدثات التربوية في مجال التعليم، وربط النظرية بالتطبيق في مجال التقويم المدرسي، وتزويد المقومين بالمستحدثات التربوية في مجال التعليم .
وبشأن تنفيذ مسارات البرنامج بين أنه يتضمن مساراً مهنياً للمقومين يتكون من ثلاثة مستويات، أساسي، متقدم، الاحترافي، مشيرا إلى أن البرنامج يستهدف عدداً من الفئات هي: المقومون، ومدربو المقومين، ومدارس التعليم العام، ومزودو خدمات التقويم المدرسي، والتربويون والباحثون في مجال التقويم والتطوير المهني للمقومين.
وبين أن كل مستوى من مستويات البرنامج يتضمن مجموعة من المراحل تبدأ بمرحلة التدريب عن بعد، ثم مرحلة المقابلة الشخصية، ثم الدراسة الذاتية، فمرحلة التدريب المباشر، ثم التطبيق العملي، وأخيراً مرحلة الاختبار النهائي، حيث يتم ترخيص المتدربين بعد اجتياز هذا الاختبار .
وأضاف أن مدة التدريب ستة أسابيع للمستوى الأساس، موضحا أن الهيئة ستدعم استمرارية النمو المهني للمقومين من خلال ورش عمل تنشيطية وفق فترات مجدولة زمنياً.

حول najran

شاهد أيضاً

“هيئة الأرصاد” تصدر تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء 1440هـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *