الرئيسية / الأخبار الإقتصادية / الرئيس التنفيذي لشركة سابك : نتائج شركة سابك تأثرت بسبب انخفاض أسعار البترول

الرئيس التنفيذي لشركة سابك : نتائج شركة سابك تأثرت بسبب انخفاض أسعار البترول

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” المهندس محمد الماضي إن نتائج الشركة تأثرت بسبب انخفاض أسعار البترول خصوصاً المنتجات التي يتم تصنيعها عبر الغاز .
وأوضح الماضي خلال اللقاء الصحفي الذي عقده اليوم بمقر الشركة أن نزول الأسعار انعكس على الدخل الصافي للشركة بنسبة 30 % ، وأن هناك تفاوتًا بين تأثر المنتجات بهذا الانخفاض ، مشيراً إلى أن أداء الشركة انخفض بنسبة 7% عنه في العام الماضي ولكن الشركة مستمرة في تحسين أدائها ، مبيناً أن القرارات الأستراتيجية لا ينظر إليها عن أي تقلبات بل تكون على مدى 25 عامًا مستقبلا .
وقال المهندس الماضي : إن التوقعات لأداء الشركة في ظل الظروف غير الثابتة لأسعار البترول صعب ولكن الطلب جيد حيث أن حجم المبيعات زاد بنسبة 2 في المئة وكذلك نسبة الإنتاج زادت بنسبة 2 في المئة” ، مشيراً إلى أن إنتاج الشركة للحديد والصلب انخفضت أسعاره إلى مستويات لا يمكن لبعض الشركات أن تحقق معها ارباحاً كبيرة.
وحول المشاريع الجديدة للشركة أفاد بأن مجلس إدارة الشركة لم يوافق على أي مشروعات جديدة ، وأضاف “نحن ندرس العديد من المشروعات”، مبيناً أن للشركة استثمارات في أوروبا و شمال أمريكا والصين وأن الشركة ليست بحاجة إلى استثمارات أخرى ، حيث أن أغلب الاستثمارات في المواد الخام وهي موجودة في تلك الدول.
وحول زيادة كميات الحديد في السوق وهل هناك دور سوف تقوم به سابك للحد من انخفاض الأسعار، أكد الماضي أن سابك شركة تجارية و تسعر حسب السوق وتنافسية السوق وهي الحكم في ذلك وأن الشركة ليست مرجحة للسوق .
وقال : ” متى ما وجدنا أن المواد تتراكم في المستودعات نخفض الاسعار أو نقفل المصنع خصوصاً أن تصدير الحديد للخارج غير مسموح به وليس هناك أسواق في الخارج ذات جدوى”.
وعمتا إذا كانت “سابك” سوف تدخل منتجات جديدة في السوق عبر مراكز أبحاثها قال الرئيس التنفيذي لشركة “سابك” : إن كل وحدة استراتيجية يجب أن تحقق تطويرًا في المصانع من حيث تحسين عملية الإنتاج و تحسين المنتج والشركة لديها باستمرار منتجات جديدة، حيث أطلقت الشركة مبادرة للجميع حول تطوير المنتجات وهي على استعداد تبني أي أفكار مميزة وأن الجوائز لهذه المبادرة تبلغ 10 ملايين ريال ، مشيراً إلى أن أفريقيا من الأسواق المهمة للشركة حيث تم افتتاح مكتبين لتسويق منتجات الشركة في أثيوبيا وكينيا وأن الشركة موجودة في دول جنوب أفريقيا ومصر وتونس وموريتانيا.

حول najran

شاهد أيضاً

“التجارة” تشهر بمواطن ووافد مٌدانين بالتستر في نشاط مواد البناء والخدمات الغذائية

شهرت وزارة التجارة والاستثمار بمواطن ووافد من جنسية آسيوية بعد صدور حكم قضائي بإدانتهم بجريمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *