الرئيسية / علوم وتكنلوجيا / كل ما تود معرفته عن نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد، Windows 10

كل ما تود معرفته عن نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد، Windows 10

قامت شركة مايكروسوفت اليوم بتسليط المزيد من الضوء على نظام الويندوز 10 للأجهزة الكبيرة والتي تتجاوز شاشاتها 8 إنش وأيضا للأجهزة الصغيرة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الصغيرة. وقد صممت شركة مايكروسوفت نظام الويندوز 10 ليقدم تجربة المستخدم بناء على حجم الجهاز بحيث أنك لن تحصل على نفس واجهة نظام الويندوز 10 للحواسيب على هاتفك الذكي، ولكن هناك العديد من أوجه التشابه بين واجهة الأجهزة الكبيرة وواجهة الأجهزة الصغيرة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الصغيرة وهذا ما سوف يجعل الأمور تبدو مألوفة للمستخدمين عند التبديل بين الواجهتين. ومن أجل إرضاء المستخدمين، قامت شركة مايكروسوفت كذلك مع نظام الويندوز 10 للحواسيب بإرجاع القائمة إبدأ ولكن مع تضمين المربعات الحية في هذه القائمة كما هو الحال مع الواجهة الأولى في النظام. وبصرف النظر عن القائمة، فقد قامت شركة مايكروسوفت كذلك بالعديد من المجهودات لتحسين تجربة المستخدم مع نظامها الجديد بحيث قامت بدمج مساعدها الشخصي الإفتراضي Cortana في النظام، فضلا عن تزويد النظام بمتصفح جديد يدعى Spartan وهو متصفح خفيف وسريع وجاء من أجل الحلول مكان المتصفح Internet Explorer الذي فقد ثقة المستخدمين وفقا لما صرحت به شركة مايكروسوفت.

وبغض النظر عن نظام الويندوز 10 للحواسيب، فقد قامت شركة مايكروسوفت كذلك بتحسين العديد من الأشياء في نظام الويندوز 10 المتوافق مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الصغيرة الحجم بحيث قامت الشركة بالإبقاء على المربعات الحية في الشاشة الرئيسية من دون تغيير، ولكن قائمة الإعدادات ومركز التنبيهات Action Center يشترك قاعدة التصميم مع نسخة الويندوز 10 الخاصة بالحواسيب، وهذا من شأنه أن يحسن تجربة القراءة لدى المستخدمين. وفيما يخص تطبيق People فسوف يعمل في جميع أنحاء الجهاز بحيث سوف يجمع جهات الإتصال الخاصة بك مما يتيح لك السرعة والسهولة في إجراء المكالمات العادية أو المكالمات عبر سكايب أو إرسال الرسائل النصية القصيرة. وبخصوص التحديث القادم لـ Outlook سيمتاز بميزة السحب مثل تلك الموجود في Tinder بحيث سيكون عليك السحب لليسار من أجل الإزالة ولليمين من أجل الإشارة. وفي الوقت نفسه، سيتم التعامل مع الرسائل الإلكترونية من قبل Word.

نظام الويندوز 10 للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الصغيرة سيأتي كذلك مع مجموعة غنية من تطبيقات Office بما في ذلك Word و Excel و PowerPoint. وهذه التطبيقات تمتلك القدرات الكاملة الموجودة في نسخة الحواسيب، على الرغم من أنه في الهواتف الذكية يتم تغيير طريقة عرض المستندات لكي تتناسب بشكل أفضل على الشاشة الصغيرة. وفيما يخص خاصية التراسل، فهي أصبحت أكثر توحدا الآن بحيث أصبح التطبيق الإفتراضي للرسائل قادرا على التعامل مع جميع الرسائل المستندة على شبكة الإنترنت مثل Skype، لذلك كل الرسائل الواردة من الخدمات التي يدعمها تطبيق الرسائل الإفتراضي سيتم عرضها في مكان واحد.

لوحة المفاتيح الإفتراضية على الشاشة يمكن وضعها في أي مكان من شاشة الهواتف اللوحية لتوفير المزيد من راحة الإستخدام للمستخدم. ويمكن للمستخدمين أيضا الإعتماد على المساعد الشخصي الإفتراضي Cortana لكتابة النصوص المنطوقة. وبخصوص تطبيق الخرائط، فقد حصل على ميزة التكامل مع المساعد الشخصي الإفتراضي Cortana، وتطبيق الخرائط الموحد يجعل من السهل تخطيط طريق معين على الحاسوب وإرساله إلى هاتفك. وتطبيق Photos هو أيضا واحد من التطبيقات الموحدة بحيث حصل هو الأخر على ميزة التكامل مع خدمة التخزين السحابية OneDrive مما يتيح للمستخدمين إمكانية مزامنة الصور من أجهزة مختلفة، بحيث يمكنك مشاهدة صورك الكاملة من مكان واحد. وهذا التطبيق بإمكانه التعامل مع الصور المكررة والصور المضببة لتجنب الفوضى، وأيضا تضمين الصور في ألبومات مختلفة بشكل تلقائي. وهناك أيضا ميزة التحسين التلقائي للصور والتي تقوم بمعالجة الصور تلقائيا.

وبالنسبة للمطورين فسوف يكون بإمكانهم إنشاء التطبيقات الموحدة والتي من شأنها أن تعمل على الحواسيب، والهواتف، وحتى على أجهزة Xbox. وقد قام رئيس قسم الويندوز في شركة مايكروسوفت السيد Joe Belfiore بعرض نسخة خاصة من حزمة Office والتي لا تزال قيد التطوير وهي تعمل على هاتف ذكي، ولكن هذه النسخة الخاصة ستعمل أيضا على الحواسيب. وأما بخصوص التحديثات، فقد أكدت شركة مايكروسوفت أن الهاتف Lumia 1520 سيحصل على تحديث الويندوز 10 بحيث تم إستخدام هذا الهاتف من قبل شركة مايكروسوفت في الحدث لعرض كيف سيبدو نظام الويندوز 10 على الهواتف الذكية. ومع ذلك، فإن تحديث الويندوز 10 قادم للهواتف الذكية التي تعمل بنظام الويندوز فون 8.1 خلال السنة الأولى من توافره. ولكن هذا لا يعني بأنه لن يتم إستثناء بعض الأجهزة، ونحن ما زلنا ننتظر لمعرفة التفاصيل الكاملة، على الرغم من أننا نعرف بأن الإصدار الأول من نظام الويندوز 10 للهواتف الذكية سيصبح متاحا في شهر فبراير للمختبرين. وعندما يتعلق الأمر بنظام الويندوز 10 للحواسيب، فإن الترقية ستكون متاحة مجانا لمستخدمي الويندوز 7 والويندوز 8.1 خلال السنة الأولى من التوافر.

حول najran

شاهد أيضاً

اكتشاف 12 قمرا جديدا تدور حول المشتري

اكتشف علماء الفلك دزينة جديدة من الأقمار تدور حول كوكب المشتري، ليصل العدد الإجمالي لأقمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *