الرئيسية / الأدب والثقافة / بعد لاعبي الكوتشينة : قطر تشتري لوحة لـ”غوغان” بـ300 مليون دولار

بعد لاعبي الكوتشينة : قطر تشتري لوحة لـ”غوغان” بـ300 مليون دولار

تشير التقارير الصحفية إلى أن متحف قطر الوطني اشترى وحة للرسام الفرنسي الراحل “بول غوغان” –الذي عاش فقيراً وبائساً يبحث عن لقمة العيش- بمبلغ 300 مليون دولار.

مات “غوغان” مفلساً في جزيرة “تاهيتي” بمتاهات المحيط الهادي بعمر 54 سنة، إلا أن هذه الجزيرة مدته بموحيات كثيرة ليرسم ما أصبحت قيمته الآن مليارات الدولارات.

ومن هذه اللوحات، لوحة خطتها ريشته في 1892 على قماشة قياسها متر بعرض 70 سنتيمتراً، واشتراها “أحدهم” الخميس الماضي بمبلغ 300 مليون دولار، جاعلاً منها الأغلى بالتاريخ.

ومع أن مالكها السابق رودولف ستايشلن، رفض الكشف لمن باعها في صفقة خاصة بين طرفين، إلا أن صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية التي نشرت خبر البيع، ألمحت أن هذا “الأحدهم” ليس إلا متحف قطر الوطني.

وبهذا الرقم يكون المتحف الوطني القطري قد حقق رقماً قياسياً حققه هو نفسه حين اشترى لوحة “لاعبي الكوتشينة” للفرنسي الراحل بول سيزان، في 2011 بمبلغ 259 مليون دولار.

وكان “غوغان” -الذي قتلته حفنة مورفين تناولها في 1903 وقضت عليه بنوبة قلبية- رسم اللوحة في تاهيتي حين زارها لأول مرة، وهي لفتاتين من سكانها الأصليين، وأطلق على اللوحة اسم Nafea Faa Ipoipo ومعناه بلغة الجزيرة “متى ستتزوج”.

لوحة لاعبي الكوتشينة اشترتها قطر أيضا بربع مليار دولار

فهرس

حول najran

شاهد أيضاً

دورة الإسعافات الأولية لمنسوبات تعليم نجران

استضاف مكتب التعليم الأهلي بالإدارة العامة لتعليم نجران دورة ” الإسعافات الأولية ” والتي قدمتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *