الرئيسية / الأخبار المحلية / إطلاق التطبيق الثاني للمناهج الرقمية على الأجهزة الذكية

إطلاق التطبيق الثاني للمناهج الرقمية على الأجهزة الذكية

أعلنت وزارة التعليم عن إطلاق التطبيق الثاني للمناهج الرقمية (التفاعلية) على الأجهزة الذكية تحت عنوان (حقيبتي) خلال الفصل الدراسي الثاني الجاري، وأكد المشرف العام على المشروع يوسف الشويمان أن هذه المرحلة من المشروع تعتبر (المرحلة الثانية) في سلسلة حلقات دمج التقنية في العملية التعليمية، وتهدف إلى تطوير المحتوى الرقمي التفاعلي Interactive digital Content للمقررات الدراسية للمشروع الشامل لتطوير المناهج في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، ومشروع التعليم الثانوي (نظام المقررات) لإنتاج كتاب تفاعلي وفق أحدث المواصفات التقنية والتعليمية مزود بالوسائط المتعددة الداعمة لتلك المقررات، وما يتطلبه ذلك من توظيفها مشتملة على أساليب التقويم الحديثة، وبحيث تكون قابلة للنشر الآني من خلال بوابة التعلم الإلكتروني على شبكة الإنترنت (Online)، وكذلك من خلال وسائط التخزين المختلفة (Offline) كالأقراص الصلبة أو المدمجة (DVDs)، بالإضافة إلى مواءمتها للعمل على الأجهزة اللوحية كأجهزة (Ipad) وغيرها.. مبينا أن خصائص الكتاب الإلكتروني تشتمل على (البحث، إضافة الملاحظات، الطباعة، مشاركة الكتاب، التواصل الاجتماعي، معجم المصطلحات، التقويم، المواد الإثرائية، المستودع الرقمي).

وتطبق الوزارة هذه المرحلة التفاعلية من المشروع خلال الفصل الدراسي الثاني الحالي في مدارس إدارات التعليم بكل من (الرياض، الشرقية، تبوك، عسير) ومن ثم التوسع في التطبيق العام المقبل بجميع مدارس المملكة.

يذكر أن عدد مستخدمي أول تطبيق للمناهج الرقمية على الأجهزة الذكية (المرحلة الأولى) الذي دشن عام 2012م تحت عنوان (المناهج الدراسية)، أكثر من 1.6 مليون مستخدم.

من جهة ثانية، أكد مدير عام برنامج (جاهز) بوزارة التعليم الدكتور أحمد بن عبدالله الغامدي أن البرنامج سيكون قادرا على إدارة عمليات الاستعداد المدرسي طوال العام، وبشكل منتظم، مشيرا إلى أنه سيكون هناك تحديد دقيق من قبل المسؤولين عن وقت انتهاء عمل الاستعداد المدرسي قبل بداية العام الدراسي بفترة كافية.

وأفاد بأنه تم تحديد تاريخ 15/7/1436هـ كوقت نهائي لعمليات الاستعداد لبدء العام الدراسي المقبل 1436-1437هـ في كثير من المحاور المهمة للميدان التربوي كاكتمال الخطط والبرامج، وتأمين الكتب والمقررات الدراسية، لافتا إلى أن (جاهز) هو أحد الحلول التقنية الذكية التي رأت الوزارة أهميتها في تحسين جاهزية الميدان التعليمي للاستعداد للعام الدراسي المقبل.

وبين الدكتور الغامدي أن (جاهز) يتكون من تسعة محاور أساسية شاملة هي (التخطيط والتطوير، والمباني، والشؤون التعليمية بنين وبنات، والشؤون المدرسية، والشؤون الإدارية والمالية، وشركة تطوير للنقل، وتقنية المعلومات، والأمن والسلامة)، مشيرا إلى أن كل محور أساسي يقيس عدة مؤشرات معنية بقياس الفاعلية في الاستعداد للعام الدراسي الجديد.

على صعيد آخر، أخضعت وزارة التعليم المدارس لبرامج وأنشطة وخدمات مكثفة تقدمها الوحدات الصحية المدرسية، وذلك انطلاقا من حرصها على تعزيز صحة المجتمع المدرسي بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من العملية التربوية والتعليمية، من خلال إثراء المعرفة لدى الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات بالمفهوم الشامل للصحة.

ومن أبرز البرامج الوقائية المعززة للصحة، برامج: (غذاؤك حياتك- الحليب والتمر – مكافحة التبغ – صحة البلوغ – صحة الأسرة – نظف أسنانك – الإسعافات الأولية – المدارس المعززة للصحة – المرشدة الصحية) إضافة إلى برنامج متابعة الاشتراطات الصحية للبيئة المدرسية.

 

حول najran

شاهد أيضاً

“هيئة الأرصاد” تصدر تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء 1440هـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *