الرئيسية / نجران اليوم / قبول 176 بحثا بعمادة البحث العلمي بجامعة نجران

قبول 176 بحثا بعمادة البحث العلمي بجامعة نجران

بدأت جامعة نجران في تحفيز الباحثين من منسوبيها من أعضاء وعضوات هيئة التدريس لتركيز بحوثهم فيما يخدم المجتمع في المملكة العربية السعودية بصورة عامة و مجتمع منطقة نجران بصورة خاصة .
وفي هذا الإطار أعلنت عمادة البحث العلمي مؤخرا عن الأبحاث المقبولة في المرحلة السادسة والتي بلغت 176  بحثا ،كانت منها دراسات عن عدة ظواهر ومشكلات فكرية كالتطرف حيث تم قبول عدد من الأبحاث التي تتناول مفاهيم الوسطية و منهج القرآن الكريم في التعامل مع العادات الاجتماعية. وأخذت الأبحاث التطبيقية التي تتقصى بعض المشكلات المعاصرة حيزا كبيرا، حيث تم قبول دراسات فيزيائية عن المياه الجوفية في منطقة نجران،وأخرى تتعلق ببعض المشكلات الصحية الشائعة . كذلك اتجهت دراسات أخرى باتجاه الجوانب الثقافية للمكان ومنها دراسة عن “الحروف السبئية “وأخرى عن ( الأمثال الشعبية)،وعن (نجران ومكانتها العلمية بين الماضي والحاضر). وحظيت الجوانب التربوية ومشكلات التعليم والتعليم باهتمام واضح حيث قدمت الكثير من البحوث التطبيقية على مدراس وطلاب المنطقة. أما الاقتصاد فركزت أبحاثه على آلية تنظيم السوق ومنع الاحتكار والتعاملات الاقتصادية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
وقال وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد سلطان العسيري:إن الجامعة تعمل حاليا على إحداث نقلة هامة في دعم البحوث وذلك من خلال “مبادرة الأبحاث النوعية” وهي الأبحاث التي تتجه بشكل مباشر إلى دراسة وتحليل ومعالجة الظواهر الصحية والبيئية والاجتماعية التي تهم المجتمع وتتسق مع السياق العام للخطة الوطنية للعلوم والتقنية في هذا البلد المبارك

حول najran

شاهد أيضاً

تعليم شرورة يدشن انطلاق البرنامج التطوعي للمحافظة على الممتلكات العامة ومعالجة التشوه البصري

دشن مدير إدارة التعليم بشرورة الأستاذ  فهد بن صالح عقالا عصر أول امس الأربعاء في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *