الرئيسية / الأخبار الإقتصادية / مجلس المنافسة يطلب رأي العموم في استحواذ شركة جنرال الكتريك الأمريكية على شركات ألستوم للطاقة

مجلس المنافسة يطلب رأي العموم في استحواذ شركة جنرال الكتريك الأمريكية على شركات ألستوم للطاقة

أعلن مجلس المنافسة عن تقدم شركة جنرال الكتريك الأمريكية (فرع النمسا) له بطلب الموافقة على استحواذها على شركات ألستوم للطاقة، من خلال اتفاقية أبرمتها شركة جنرال الكتريك الأمريكية وشركة ألستوم الفرنسية بالاستحواذ على أعمال ألستوم في مجال الطاقة والشبكات في عدد من دول العالم ومنها المملكة العربية السعودية.
وقال المجلس في بيان له اليوم إن شركة جنرال إلكتريك شركة عالمية مقرها الولايات المتحدة الأمريكية ويتركز نشاطها في تقدم منتجات وخدمات توليد الطاقة الحرارية، وتقديم خدمات ومنتجات التوربينات البخارية والمكثفات وحلول التشغيل الذاتي للمحطات ،وهي مدرجة في بورصة نيويورك بقيمة سوقية تصل إلى (266) مليار دولار أمريكي، ولديها العديد من المشاريع في المملكة العربية السعودية.
وأوضحت أن شركة ألستوم للطاقة شركة فرنسية متعددة الجنسيات تعمل في مجال نقل الطاقة والبنية التحتية للطاقة، وهي مدرجة في بورصة يورونيكست باريس بقيمة سوقية تصل إلى أكثر من (8) مليارات دولار أمريكي،فيما تمتلك 4 شركات سعودية وهي: شركة مصنع ألستوم العربية للطاقة المحدودة، وشركة ألستوم السعودية للنقل والطاقة المحدودة، وشركة ألستوم جريد العربية السعودية، ومصنع شركة ألستوم السعودية لمفاتيح الضغط العالي المحدودة .
وأشارت إلى أنه بموجب هذه العملية ستنقل ملكية هذه الشركات إلى شركة جنرال الكتريك، مبينة أنه لدى هذه الشركات العديد من المشاريع في المملكة في مجال الطاقة.
الجدير بالذكر أن الأطراف المعنية بالاستحواذ تقدمت لهيئات المنافسة في عدد من دول العالم، وحصلت على الموافقة ومنها صربيا، باكستان، تركيا، وأخيرا كوريا الجنوبية.

ولفت مجلس المنافسة النظر إلى أنه بناء على نظام المنافسة ولائحته التنفيذية فإنه في حالات التركز الاقتصادي كحالة الاستحواذ لهذه الشركات وتأثيرها على السوق السعودي وتقييم مستوى المنافسة، فيتم الإعلان في أكثر من وسيلة إعلامية، ويتم تقييم آثار هذا الاستحواذ بهدف المحافظة على المنافسة العادلة وتشجيعها، ودعوة ذوي العلاقة لإبداء مرئياتهم حيال هذا الطلب من خلالها تقديمها ،خاصة ما يتعلق بالآثار المترتبة على إتمام عملية التركز الاقتصادي، على الرابط التالي: www.coc.gov.sa/yahomna .
كما يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن مجلس المنافسة بزيارة موقع المجلس على الإنترنت www.coc.gov.sa ،ومتابعة حسابات المجلس في وسائل التواصل الاجتماعي /SaudiCOC أو التواصل عبر الرقم المجاني (8004400033)

حول najran

شاهد أيضاً

“التجارة” تشهر بمواطن ووافد مٌدانين بالتستر في نشاط مواد البناء والخدمات الغذائية

شهرت وزارة التجارة والاستثمار بمواطن ووافد من جنسية آسيوية بعد صدور حكم قضائي بإدانتهم بجريمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *