الرئيسية / الأخبار المحلية / هيئة تقويم التعليم العام تطلق مشروع “الإطار السعودي للمؤهلات” الثلاثاء القادم

هيئة تقويم التعليم العام تطلق مشروع “الإطار السعودي للمؤهلات” الثلاثاء القادم

تطلق هيئة تقويم التعليم العام,مشروع “الإطار السعودي للمؤهلات” خلال ورشة عمل تعقدها الثلاثاء القادم في الرياض، لمناقشة رؤية المشروع وأهميته وأهدافه، وضرورة تعاون الشركاء في المشروع.
وسيتحدث في الورشة محافظ هيئة تقويم التعليم العام الدكتور نايف بن هشال الرومي، ونائب محافظ الهيئة الدكتور صالح الشمراني، ومساعد المحافظ للمؤهلات الدكتورة خلود أشقر، إضافة إلى خبراء دوليين في مجال المؤهلات.
ويشارك في الورشة 22 جهة حكومية معنية, ومؤسسات وطنية وإقليمية وشركات محلية وعالمية، بحضور 100 مشارك، ومن الجهات الحكومية المشاركة, وزارات العمل والتعليم والخدمة المدنية، إضافة إلى مجلس الشورى والهيئة الوطنية للاعتماد والتقويم، كما يشارك من جهات التدريب والتوظيف المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني، وصندوق تنمية الموارد البشرية، ومن الشركات الوطنية أرامكو السعودية، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، إضافة إلى مشاركة متخصصين من هيئة المؤهلات الاسكتلندية، والهيئة الوطنية للمؤهلات في دولة الإمارات العربية المتحدة، والهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب في مملكة البحرين .
وتهدف الورشة إلى عرض الممارسات العالمية الناجحة في مجال المؤهلات الوطنية وزيادة الشفافية, وإيجاد لغة مشتركة من أجل تعميق الفهم، والتعريف بالإطار السعودي للمؤهلات، ومناقشة فرص الالتحاق والتقدم والانتقال عبر مستويات قطاعات التعليم والتدريب والتوظيف .
كما تهدف الورشة إلى مناقشة سبل توحيد معايير مخرجات التعليم والتدريب لتعزيز الثقة في المؤهلات الوطنية، والحصول على الاعتراف الدولي والمحلي بمهارات الموظفين، ووضع إستراتيجية تعاون بين الأطراف المعنية المختلفة في قطاعات التعليم والتدريب والتوظيف للربط بين المؤهلات السعودية المختلفة لتحقيق سياسات التنمية الاقتصادية .
وسيتم خلال الورشة عرض تجارب عالمية وعربية في مجال المؤهلات الوطنية،منها تجارب الإمارات والبحرين واسكتلندا وأستراليا، حيث سيقدم الخبير العالمي الدكتور جيم دافيدسون عرض عن أهمية دور أصحاب المصلحة في مثل هذا المشروع، وسيقدم ستيفين مورلي مدير مشروع المؤهلات في هيئة المؤهلات الاسكتلندية رؤية حول مشروع إطار المؤهلات .
وتتضمن الورشة عقد حلقة حوار بعنوان “قصص نجاح دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين”، يديرها نائب محافظ هيئة تقويم التعليم العام الدكتور صالح الشمراني، وسيعرض خلالها مدير عام الإطار الوطني للمؤهلات في الهيئة الوطنية للمؤهلات بدولة الإمارات الدكتور ثاني المهيري تجربة الإمارات في إطار المؤهلات الوطنية، كما يعرض مدير أول الإطار الوطني للمؤهلات في الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب في مملكة البحرين الدكتور محمد باقر تجربة البحرين في هذا الصدد.
وتختتم الورشة بجلسة تفاعلية بعنوان “التحديات الحالية وتقديم حلول” .

حول najran

شاهد أيضاً

“هيئة الأرصاد” تصدر تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء 1440هـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *