الرئيسية / الأدب والثقافة / اكتشاف أفران من العصر الروماني بمصر
NELSON ISLAND, EGYPT: An Egyptian archaeologist removes sand from a pottery pot found at Nelson Island, about 18 kms off Alexandria's coast in the Mediterranean 12 November 2001. The island which through out history has been used by passing ships to collect rain water, is believed to have also serviced the three lost cities, helping to prove their existence which archaeologists are convinced sunk under the Mediterranean Sea. The island is known as "Nelson" in reference to the famous sea battle in which British Admiral Horatio Nelson defeated French Emperor Napoleon in 1798. The team has been working on this site since 1998. AFP PHOTO/Marwan NAAMANI (Photo credit should read MARWAN NAAMANI/AFP/Getty Images)

اكتشاف أفران من العصر الروماني بمصر

قالت وزارة الآثار المصري في بيان، الخميس، إنها اكتشفت في محافظة كفر الشيخ الشمالية عددا من الأفران كانت تستخدم في صناعة الأواني الزجاجية في العصر الروماني المتأخر ووحدات سكنية كانت مخصصة لأغراض التخزين.

وأوضح وزير الآثار ممدوح الدماطي إن البعثة المشتركة بين جامعة دور هام البريطانية وجامعة المنصورة حددت -بعد أعمال المسح الأثري- في موقع تل مطوبس بالكوم الأحمر بمحافظة كفر الشيخ أماكن لعدد من المباني ذات أرضيات مبلطة بالحجر الجيري وجدران مكسوة بالملاط ووحدات سكنية خصصت لأغراض التخزين كما رصدت مجموعة من الأسوار الأثرية الضخمة

ونقلت رويترز عن محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية إن اكتشاف هذه الأفران والأسوار “دلالة على وجود مؤشرات لمظاهر الحياة وتفاصيل بعض الصناعات المحلية” في هذا الموقع في أقصى شمال غربي الدلتا بالقرب من البحر المتوسط.

من جانبه، قال بيني ويلسون رئيس البعثة إن الدراسات التي أجريت على الأواني الفخارية والزجاجية وبعض العملات المتآكلة المكتشفة “أشارت إلى أن تاريخ هذا الموقع يرجع إلى العصر الروماني لكنه هجر بعد ذلك.”

حول najran

شاهد أيضاً

دورة الإسعافات الأولية لمنسوبات تعليم نجران

استضاف مكتب التعليم الأهلي بالإدارة العامة لتعليم نجران دورة ” الإسعافات الأولية ” والتي قدمتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.