الرئيسية / الأخبار المحلية / توجه لمؤسسة التدريب التقني لنشر ثقافة العمل الحر بالمملكة : أكثر من (6000) خريج وخريجة يؤسسون مشاريعهم الخاصة

توجه لمؤسسة التدريب التقني لنشر ثقافة العمل الحر بالمملكة : أكثر من (6000) خريج وخريجة يؤسسون مشاريعهم الخاصة

أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن تمكين (1194) خريج وخريجة مؤخراً من ممارسة العمل الحر وامتلاك مشاريعهم الخاصّة وتشغيلها وذلك بعد تخرجهم من الكليات التقنية والمعاهد الصناعية الثانوية .

وقامت المؤسسة بدعم خريجيها الراغبين في ممارسة العمل الحر من خلال معهد ريادة الأعمال الوطني, وبلغ عدد الرياديين المستفيدين من دعم المعهد التابع للمؤسسة (1133) ريادياً مستفيداً، فيما بلغ عدد الرياديات المستفيدات (61) ريادية، وتضمنت مشاريعهم الأنشطة التجارية والمهنية والخدمية ومنها الاستشارات الهندسية، برمجيات وصيانة الحاسب، ميكانيكا السيارات، أعمال التبريد والتكييف، الحدادة، النجارة، التجارة في مواد الكهرباء والسباكة، قطع غيار السيارات، والمشاغل النسائية وتجهيز الحفلات وكوش الافراح وغيرها.

وبلغ عدد من تمّ تدريبهم على تشغيل مشاريعهم وإدارتها في معهد ريادة من خريجي برامج التدريب التقني حتى الآن (2997) ,في حين بلغ عدد من تمّ تدريبهم واُعتمدت قروض مشاريعهم (2140) شاب وشابة.

وفي مشاريع الرياديين يبرز مجال صيانة السيارات كأكثر ثلاثة قطاعات حيويّة وإقبال من الشباب، ويأتي ثانياً قطاع صيانة الحاسب الآلي وثالثاً قطاع البناء والإنشاءات، أمّا مشاريع الرياديّات فيحل في مقدمة قطاعاتها الثلاث الأكثر إقبالاً قطاع المشاغل النسائيّة ويليه قطاع الخياطة والتفصيل، ثم قطاع الخدمات الإلكترونية.

من جهته، أوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الأستاذ فهد بن مناحي العتيبي أن المؤسسة تسعى من خلال معهد ريادة إلى نشر ثقافة العمل الحر لدى الخريجين والخريجات و مساعدة الراغبين منهم في امتلاك مشاريعهم الخاصة ، ليساهموا بشكل كبير في الاقتصاد الوطني.

وأضاف العتيبي أن معهد ريادة هو معهد غير ربحي، وتمّ إنشاؤه نتيجة مبادرة  من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ووزارة البترول والثروة المعدنية عام 2009 م دعت من خلالها المؤسسات والجهات العاملة في مجال الريادة وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتكاتف وتأسيس تنظيم وطني مؤسسي للجهات المعنية بالعمل الريادي، يساعد في دعم أفكار الشباب الريادية، ويسهم في إحالتها إلى مشاريع، وتوفر فرص عمل في السوق السعودي. وشارك في تأسيس المعهد مع المؤسسة عدة شركات ومؤسسات وطنية وهي: شركة الصناعات الأساسية (سابك)، شركة أرامكو السعودية، شركة الاتصالات السعودية، مصرف الإنماء، البنك السعودي للتسليف والادخار.

كما يقوم المعهد بالتدريب والتأهيل وتقديم الاستشارات للرياديين والرياديات واحتضان المشاريع والمساعدة في الحصول على التمويل وتسهيل الإجراءات الحكومية بواسطة نخبة من المتخصصين الوطنيين في مجال ريادة الأعمال.

يُذكر أن معهد ريادة الأعمال يخدم كافة خريجي البرامج التعليمية والتدريبية ويبلغ عدد فروعه بالمملكة (39) فرعاً، بواقع (26) فرعاً رجالياً، و(13) فرعاً نسائياً، وساهمت في افتتاح أكثر من (5350) مشروعاً للرياديين والرياديات في مختلف مناطق المملكة.

تصميم إيضاحي

حول najran

شاهد أيضاً

“هيئة الأرصاد” تصدر تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء 1440هـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *