الرئيسية / الأخبار المحلية / وزارة التعليم تستقطب طلاب التعليم العام لمراكز الموهوبين

وزارة التعليم تستقطب طلاب التعليم العام لمراكز الموهوبين

سمحت وزارة التعليم لطلاب التعليم العام الذين اجتازوا المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين لاستقطابهم في مراكز الموهوبين المنتشرة في مناطق ومحافظات المملكة للاستفادة من البرامج والخدمات المقدمة في تلك المراكز.
وأكدت الوزارة في بيان لها على أنها ستتعامل مع العدد المتبقي من النسبة المستهدفة لهذه الفئة حسب مخرجات المقاييس المعتمدة من الوزارة (إن وجدت) بنسبة 30% أو لمن لديهم إنجاز متميز بنسبة 30% أو مواهب خاصة متميزة بنسبة 10% أو كان تحصيلهم الدراسي مرتفعاً بنسبة 30% .
وكان معالي وزير التعليم الدكتور عزام بن محمّد الدخيّل قد وجه إدارات التعليم في المناطق والمحافظات للعمل بما ورد في الدليل الإجرائي لمراكز الموهوبين في المملكة على أن يتم التدرج في تنفيذ احتياج هذه المراكز من الكوادر والميزانيات خلال الـ3 سنوات المقبلة.
وحدد الدليل الإجرائي أهدافاً تفصيلية لإنشاء تلك المراكز منها إعداد جيل مبدع من الموهوبين في بيئة تربوية مناسبة لإبراز قدراتهم وتنمية مواهبهم فضلاً عما ستقدمه المراكز من برامج علمية متخصصة تتوافق وحاجاتهم النفسية والاجتماعية لتحقيق توازن في شخصية الطالب .
وربط الدليل الإجرائي الهيكل التنظيمي لمراكز الموهوبين بمساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية ، ومدير إدارة الموهوبين ، ومدير مركز الموهوبين الذي يندرج تحت إدارته عدداً من الوحدات كوحدة العلاقات والإعلام، والتعرف على شؤون الطلاب ، والبرامج الإثرائية ، والبرامج العامة والمسابقات.
ونصت الضوابط المنظمة لمراكز الموهوبين في أن تعامل كالمدارس فيما يتعلق بالصيانة والنظافة والتشغيل وتوفر التجهيزات ، و ويضطلع القائمون على المراكز بمساندة المدارس في تنفيذ برامجها وخططها وتقديم برامج أخرى نوعية أكثر تركيزاً بعد موافقة مدير المدرسة .
وأجازت التنظيمات الجديدة لمنسوبي المركز من الطلاب ومعلمين والهيئة الإدارية عدم الحضور في حال تعليق الدراسة،بينما نصت الاشتراطات الجديدة حول ضوابط الترشيح للعمل بمراكز الموهوبين على أن يكون لكل 10 آلاف طالب أو طالبة فأقل عدد 6 معلمين موهوبين ومدير ومساعد وعدد 4 رؤساء وحدات ولكل زيادة 5 آلاف طالب وطالبة معلم موهوبين، وكذلك لكل 60 ألف عدد 16 معلمًا موهوبًا شريطة أن يكون 50% منهم من ذوي التخصص العلمي المؤهل.
وحدد الدليل فترات تنفيذ برامج مركز الموهوبين في الفترة الصباحية ( إلزامي) ، والمسائية ( حسب الحاجة)، وأيام إجازة نهاية الأسبوع ، وإجازة الربيع ، وإجازة الصيف، كما حدّد أن يكون لكل مرحلة تعليمية مستوى من البرنامج في مجالات ( التفكير الإبداعي ، البرامج الأكاديمية ، المواهب الخاصة ، القيادة ) على أن لا يتجاوز عدد طلاب البرنامج الواحد 20 طالباً ، وفي حال تجاوز العدد 30 طالباً في استحداث برنامج جديد .
يذكر أن وزارة التعليم حددت عدداً من المعايير التي في ضوئها يتم افتتاح مركز موهوبين جديد تصل في أقصاها إلى 4 مراكز لكل إدارة تعليم في حال بلغ عدد الطلاب أكثر من 180 ألف طالب حتى 240 ألف طالب كحد أقصى .

حول najran

شاهد أيضاً

“هيئة الأرصاد” تصدر تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء 1440هـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *