الرئيسية / الأخبار المحلية / “الغذاء والدواء” تضبط 19 طناً أغذية ملوثة بفضلات الطيور في جدة والدمام

“الغذاء والدواء” تضبط 19 طناً أغذية ملوثة بفضلات الطيور في جدة والدمام

ضبط مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء خلال الأسبوع الماضي أكثر من 19 طناً من الأغذية المنتهية الصلاحية والمتدنية النظافة في مستودعين بالدمام وجدة.
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الالكتروني www.sfda.gov.sa أن مفتشيها ضبطوا مستودعاً بحي الفيحاء في الدمام، فيه 1770 كيلو جراما من الأرز تم التلاعب بتاريخ صلاحيته، وتفريغ الأكياس الكبيرة إلى أكياس صغيرة ووضع تواريخ صلاحية جديدة، وتغيير تاريخ تعبئة المحصول من عام 2014 إلى محصول عام 2013 لإيهام المستهلك بأن المحصول مخزن لفترة أطول، مضيفة أن المستودع الذي يخزن فيه الأرز متدني النظافة ويفتقد للشروط الصحية الواجب توافرها في مستودعات تخزين الأغذية.
وأشارت إلى ضبط مستودع متدني النظافة بحي الخمرة في جدة، عثر فيه على 17544.5 كيلو غرام من الأغذية (سمن – زيوت – ويفرات – شوكولاتة) منتهية الصلاحية ومعدة لتوزيعها على الأسواق المحلية، إضافة إلى تواجد مخلفات الطيور بشكل كبير في المستودع الذي تدخل إليه الحشرات والطيور والقوارض من فتحات غير مغلقة، مع تراكم الأتربة والغبار والملوثات الأخرى، كما لوحظ تخزين الأدوية والأغذية مع بعض داخل هذا المستودع.
وتستكمل الهيئة الإجراءات النظامية بحق المستودعين المخالفين ومتابعة تصحيح المخالفات وتطبيق نظام مكافحة الغش التجاري.
إلى ذلك، رفعت الهيئة العامة للغذاء والدواء، الحظر المؤقت على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من 3 محافظات تركية نجحت في السيطرة على مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها.
وأوضحت الهيئة، أن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) أصدرت تقريراً يفيد بسيطرة محافظة قسطموني ومحافظة بالق أسير ومحافظة مانيسا في تركيا على مرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها، وبناء على ذلك قررت الهيئة رفع الحظر المؤقت المفروض على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من تلك المحافظات، لثبوت سيطرتها على مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها.

 

حول najran

شاهد أيضاً

“هيئة الأرصاد” تصدر تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء 1440هـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *