الرئيسية / الأدب والثقافة / الكلية التقنية بنجران وجمعية شمعة أمل تقيمان محاضرة بعنوان ( الحوادث المرورية ومخاطر الإصابة بالإعاقة )

الكلية التقنية بنجران وجمعية شمعة أمل تقيمان محاضرة بعنوان ( الحوادث المرورية ومخاطر الإصابة بالإعاقة )

 

أقامت الكلية التقنية بنجران بالتعاون مع جمعية الامير مشعل بن عبدالله لذوي الاحتياجات الخاصة ( شمعة أمل ) محاضرة بعنوان ( الحوادث المرورية وخاطر الإصابة بالإعاقة ) بحضور عميد الكلية التقنية بنجران محمد بن علي زبعان الصقري ومدير جمعية شمعة أمل حمد بن صالح آل مسعد ورؤساء الاقسام التدريبية وعدد من اعضاء هيئة التدريب والمتدربين ومنسوبي الجمعية وبمشاركة المتحدثين سالم بن مسفر الربيعي ورامي بن حمد آل منصور .

وبدأت المحاضرة بكلمة لمدير العلاقات العامة والاعلام علي بن عبد الله آل عتيق حث فيها جميع الحضور على الالتزام بأنظمة المرور لتحقق لهم السلامة بإذن الله ومناقشة أسباب الحوادث المرورية وأثرها على الفرد والمجتمع والجهود التي تبذلها الدولة للحفاظ على سلامة المواطن وتوعيته .

وتحدث سالم بن مسفر الربيعي عن خطورة الحوادث المرورية لما تسببه من خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات وكيفية الحد منها بالإضافة إلى الحديث عن الأعداد المتزايدة لحالات الوفاة والتي كانت بسبب الحوادث المرورية والأسباب التي تؤدي إلى وقوع هذه الحوادث مثل السرعة والتجاوز الخاطئ والعبث بالهاتف النقال وعدم التركيز في القيادة وعدم ترك المسافة المطلوبة بين المركبات وغيرها من الاسباب.

واشار “الربيعي” بأنه لا شك أن ما يزيد من الحزن في النفس كثرة حوادث السيارات وقد تعددت وسائلها وتلك الحوادث تنتهي بخسائر فادحة في الأرواح والممتلكات وهى بالطبع إهدار لثروات الوطن، ومعظم الوقائع والأرقام هذه الأيام تشير إلى أن المسبب الرئيسي في تلك الحوادث الشنيعة بعد الله هي التخاطب بالجوال أثناء القيادة، وقد ينجم عن هذه المحادثة أو قراءة الرسائل النصية حوادث لا تحمد عقباها.

عقب ذلك تطرق رامي بن حمد آل منصور الى الحوادث المرورية بوصفها أهم وأخطر المشاكل التي تواجه المجتمعات على مستوى العالم حیث أنها تستنزف قدراً كبيراً من الموارد البشریة كما أنها تتسبب في خسائر اقتصادية وآثار اجتماعية كبيرة.

وقال ” آل منصور ” يجب تسليط الضوء على ما تسببه الحوادث المرورية من خسائر في الأنفس والممتلكات وإلى زيادة وعي الأفراد والمجتمع بخطورة هذه المشكلة وما ينتج عنها من وفاة وإصابات بليغة وإعاقة حيث تعد الحوادث المرورية من أهم الأسباب المكتسبة التي تؤدي إلى الإصابة بالإعاقة .

وقد تفاعل الحضور بشكل كبير حول هذا الموضوع وهذا دليل على وعيهم وحرصهم راجين من الله أن يحفظ هذا الوطن ويحفظ خادم الحرمين الشريفين الذي قدم جهودًا كبيرة للحفاظ على سلامة المواطن .

تلا ذلك عرضاً مرئياً عن مسببات الحوادث واحترام الانظمة المرورية والتقيد بها ونشر الوعي المروري وبأن أسلوب القيادة يحدد المصير .

وفي نهاية المحاضرة قدم عميد الكلية محمد بن علي الصقري كلمة عبر فيه عن شكر وتقديره للمتحدثين ولجمعية شمعة أمل على هذا المحاضرة النوعية مشيراً الى ان الهدف من اقامة مثل المحاضرات غرس الوعي المروري لدى الجميع وتعزيز السلامة المرورية والحد من السلوكيات التي تشكل خطراً على مستخدمي الطريق .

وتم تسليم شهادات الشكر والتقدير والهدايا التذكارية للمتحدثين ولمدير جمعية شمعة أمل .

حول najran

شاهد أيضاً

دورة الإسعافات الأولية لمنسوبات تعليم نجران

استضاف مكتب التعليم الأهلي بالإدارة العامة لتعليم نجران دورة ” الإسعافات الأولية ” والتي قدمتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *