الرئيسية / الأخبار المحلية / العمل: 600 ألف برماوي مرشحون لحل أزمة العمالة السائبة

العمل: 600 ألف برماوي مرشحون لحل أزمة العمالة السائبة

أوضح مدير مكتب العمل بمحافظة جدة عبد المنعم بن ياسين الشهري أن الجالية البرماوية بعد تصحيح أوضاعهم مرشحة بشكل كبير للقضاء على مشكلة العمالة السائبة في ظل التنظيمات الجديدة التي تجريها وزارة العمل والمهلة التي وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ بمنحها لأصحاب الأعمال بتصحيح أوضاعهم خلال الشهور الثلاث المقبلة, مشدداً على أن الوزارة قدمت تسهيلات كبيرة من أجل تحقيق التوازن في سوق العمل السعودي.

وقال خلال لقاءه مع أصحاب الأعمال بغرفة جدة اليوم في حضور أمينها العام عدنان بن حسين مندورة ومساعده المهندس محيي الدين بن يحيى حكمي ورئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة الدكتور سمير حسين أن وزير العمل خلال قيامه بحملات تفتيشية في الفترة الماضية اكتشف أن بعض المؤسسات الخاصة تحتاج إلى عمالة موسمية لشهور محدودة الأمر الذي يدفعها إلى الاستعانة بالعمالة السائبة.

وأضاف: تحدثنا معهم عن الإجراءات التي تم اتخاذها لتقنين وضع الجالية البرماوية، حيث يتم احتساب كل (4) عمال بعامل وافد واحد في نظام العمل .. الأمر الذي شجعهم على الاستعانة بهم لتصحيح أوضاعهم.. وهو ما يؤكد إمكانية أن تساهم هذه الجالية في حل مشكلة العمالة الموسمية أو (السائبة). وشدد الشهري على أن وزارة العمل عازمة على إنهاء جميع الإشكاليات بسوق العمل السعودي خلال عام 2013هـ الجاري، حيث سيتم تطوير النظام الإلكتروني الموجود بحيث يسمح بتعاطي الجميع معه بسهولة، مؤكداً أنه تم تعميم النظام الجديد على مؤسسات القطاع الخاص حتى لا تكون هناك إشكاليات، ومن أجل استثمار المنحة الحالية لتصحيح الأوضاع بشكل مثالي، لافتاً الانتباه إلى أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من اللوائح التي تسهم في تقنين أوضاع العمالة التي رفعتها وزارة العمل إلى جهات الاختصاص وتنتظر الموافقة.

ودعا أمين عام غرفة جدة عدنان مندورة من جانبه أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة والكبيرة إلى الإسراع بتصحيح أوضاع عمالتهم ليستفيدوا من المهلة الممنوحة لهم، كما طالب الجهات المعنية إلى إيجاد آليات مرنة من شأنها تسهيل الإجراءات المتعلقة بنقل الكفالات وتعديل المهن، بما ينعكس إيجاباً على تنظيم سوق العمل ، وبالتالي تحقيق المصالح والأهداف الوطنية المنشودة، مع ضرورة إصدار إحصاءات واضحة ودقيقة من قبل وزارة العمل تحدد من خلالها القطاعات المستهدفة بتوطين الوظائف والحجم الفعلي للعمالة الوطنية المطلوبة لشغلها.

وقال مندورة: في الوقت الذي نطالب فيه أصحاب الأعمال بتسريع الخطى لتصحيح أوضاعهم.. فإننا نأمل من وزارة العمل تسهيل تصحيح أوضاع العمالة سواء في نقل الكفالات أو في تغيير المهنة أو السماح للعمالة بالانتقال السلس ضمن ملكيات الشركات ذات الأفرع أو الأسماء المتعددة، مع تقديم تسهيلات لأصحاب المنشآت الصغيرة الذين تضرر بعضهم في الفترة الماضية، مشيراً إلى أن توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله توجيه حكيم من رجل حكيم، ويدل على بعد نظر ورؤية ثاقبة للمستقبل، وهو أمر ليس مستغرب على قيادتنا وحكومتنا الرشيدة.

حول najran

شاهد أيضاً

“هيئة الأرصاد” تصدر تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريرها الفصلي للحالة المناخية للمملكة خلال فصل الشتاء 1440هـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *